الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

8000 دولار تكلفة كل دقيقة من عطلة أوباما





 
 
 
 
إذا لم يكن لديك ما تتسلى به هذه الساعة، فتسلى، إذا أردت، بفرز تكاليف عطلة من 7 أيام سيقوم بها الرئيس الأمريكى باراك أوباما مع زوجته وابنتيه إلى 3 دول إفريقية بدءاً من اليوم إلى الاربعاء المقبل، وستخرج بما يفتح شهية كتاب «غينيس» بالتأكيد، فرحلته ستكلف 133 دولاراً بالثانية الواحدة، أو 8000 بالدقيقة تقريباً، وبالساعة 480 ألف دولار. أما يوميا فتزيد على 11 مليوناً و480 ألفاً، مجموعها لأسبوع 80 مليوناً من دولارات العملة الخضراء.
هذه التكلفة العامة قدرتها صحيفة «واشنطن بوست» الأسبوع الماضي، بقولها: إنها ستكون بين 60 إلى 100 مليون دولار، أى ما معدله 80 مليوناً، ووافقتها عليها وسائل إعلام أمريكية أطلعت «العربية.نت» عليها أيضا، فيما لم ينفها البيت الأبيض حتى الآن.
والتكاليف هى أكبر ما ستنفقه الولايات المتحدة فى تاريخها على رحلة لأسبوع يقوم بها أحد رؤسائها إلى الخارج، وهى تقريبا ضعف ما أنفقه ضارب الرقم القياسى بين الرؤساء الأمريكيين، الأسبق بيل كلينتون، حين قام بجولة مماثلة فى 1998 إلى القارة السمراء «وكلفت 42 مليوناً و700 ألف دولار» وفق ما ورد بتقرير «واشنطن بوست» عن جولة أوباما إلى السنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا.
وقارنت «العربية.نت» التكاليف فوجدت أنها تعادل تقريباً ضعف موازنة بلدية غزة العام الماضي، وكانت 156 مليون شيكل، أى 43 مليون دولار بسعر الصرف هذه الأيام.