السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ستات مصر يرفعن شعار «ارحل» و«إسقاط الإخوان»




متمردات على طول الخط، رافعات شعار الحرية نازلين يوم 30 يونيو لاسقاط النظام، لن تنجح محالاوت التضليل او الخوف فى ارهابهن انهن ستات مصر اللائى سيرفعن اسم وعلم مصر عاليا
 
صرحت سميرة الجزار مسئول المرأة بالحزب المصرى الديمقراطى بوسط القاهرة ان كل قيادات الحزب ستشارك فى مسيرات 30 يوينو وانه لا مفر من الاعتصام فى الميادين حتى رحيل الرئيس مرسى.
 
واعربت الجزار ان الحشود النسائية فى مظاهرات 30 يوينو تعد حلقة فى مسلسل مشاركة المرأة منذ ثورة يناير وان المرأة هى الطرف الاكثر مشاركة على الرغم  من انها الاكثر خسارة وانها لن تقبل الا بالرحيل.
 
من جانبة اشار عمر احمد المنسق العام للاتحاد النسائى المصرى إلى ان الجمعية التنسيقية للمرأه والتى تضم مئات الجمعيات والائتلافات النسائية اتفقت على توحيد شعارات: «ارحل» و«الشعب يريد اسقاط الاخوان» وان يجمع علم مصر كل المتظاهرين دون اى شعارات او اعلام حزبية.
 
واضاف عمر ان الميادين الرئيسية ستكون نقطة التجمع بكل المحافظات وان على السيدات اللائى سيعجزن عن النزول والمشاركة فى المسيرات عليهن الوقوف فى الشرفات حاملات علم مصر وان يتم التصفيق بأغطية الحلى.
 
واشار عمر ان هدف الجمعيات النسوية موحدة مع كل المتظاهرين ولن يتم الفصل بينهن وانه تم رفض فكرة المسيرات النسائية المنفردة او احاطتهن برجال لأنه نوع من العزل وان رجال مصر الشرفاء بجانب مبادرات منع التحرش كقوة ضد التحرش وشفت تحرش قامت بالتنسيق مع المبادرات للقيام باللازم حيال تعرض اى فتاة للتحرش.
 
من جانبهن اكدت اللجنة التنسيقية للمرأة على عدة ارشادات على الفتيات اتباعها من ضرورة ارتداء البنطلونات والاحذية الخفيفة التى تسمح بالسير طويلا، وعدم ارتداء الحلى الاصلى والمقلد واستعمال الشماسى واغطية الرأس للحماية من الشمس، وعدم استعمال الحقائب النسائية واستبدالها بحقائب صغيرة على الظهر.
 
واكدت ارشادات اللجنة على ضرورة احضار المياة والعصائر الخاصة بكل متظاهرة وتجنب اخذ اى مأكولات او مشروبات من غرباء، كذلك حمل بطارية ورذاذ الفلف او مبيد حشرى للاطاحة بأى معتد عليها واخيرا التواجد فى مجاميع كبيرة وعدم السير فرادى.
 
من جانبها اعلنت  مبادرة « شفت تحرش I saw harassment «انه تم تدشين غرفة عمليات مركزية تعمل على مدار الساعة من الساعة 10 صباحاً من يوم الأحد 30 يونيو 2013، وتتمثل مهام غرفة العمليات فى تلقى البلاغات عبر الخط الساخن : 01150118822، توفير بعض الأدوات الطبية والإسعافات الأولية للناجيات من جرائم العنف الجنسي، وتقديم الدعم النفسى والطبى عن طريق طبيبة مقيمة بغرفة العمليات من قبل مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف.بجانب التنسيق بين مجموعات العمل المختلفة، والتفاعل الإيجابى مع الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعى.
 
واضاف بيان المبادرة انه سيتم تشكيل مجموعة التوعية الميدانية، والتى تباشر أعملها من خلال التجول فى المسيرات المختلفة التى تنطلق من أحياء القاهرة، وتقديم التوعية ووسائل الدفاع عن النفس «إبرة المنجد»، وتوزيع رقم الخط الساخن على النساء والفتيات المشاركات فى التظاهرات المختلفة.
 
كذلك تم توفير عدد 3 بيت أمان على مسافات قريبة من محيط قصر الاتحاية، تعمل جميعها على مدار 24 ساعة. لاستقبال اى حالات ناجيات من العنف، فضلا عن مجموعة التدخل والإنقاذ / المخيم الدائم، ويأتى أهميتهم للتدخل فى حال وصول بلاغات عن حالات تحرش جماعى أو أى أعمال عنف تستهدف النساء والفتيات المشاركات فى التظاهرات السلمية. وتوفير عدد 4 سيارات الأمان لنقل الناجيات للمنازل.
 
وطالبت المبادرة  جميع قوى الإسلام السياسى، والمواليون لنظام حكم الرئيس مرسى بضرورة ضبط النفس، وعدم الترويج لأعمال العنف، وعدم استهداف النساء والفتيات المشاركات فى تظاهرات يوم 30 يونيو، وان تقوم إدارة مكافحة العنف ضد المرأة، والتى دشنتها وزارة الداخلية مؤخراً أن تقوم بدور أكثر فاعلية فى تأمين النساء والفتيات، وملاحقة المحرضين والمنفذين لجرائم العنف الجنسى التى تستهدف المشاركات فى التظاهرات المختلفة .
 
كما انتشرت شعارات للحشد السيدات للنزول فى 30 يونيه وإعلان «التمرد» على الرئيس محمد مرسى من خلال صفحات على موقع التواصل الاجتماعى، «فيس بوك»، منها « الثورة امرأة ثُورى وتمرّدي، نساء مصر أحرار، تمرّدى ضد التبعية، تمرّدى ضد نظرة المجتمع، تمرّدى ضد الختان، تمرّدى ضد التحرش، تمرّدى ضد ذكورية المجتمع».
 
ورفعت حركة «بهية يامصر» حملة لحشد السيدات للنزول يوم 30 يونيه بعنوان « لو احتاجتنى.. ما تدورش عليا فى البيت ولا فى الشغل.. أنا قاعدة فى الشارع» مؤكدة عدم التهاون فى النزول من قبل «ستات مصر» والدخول فى اعتصام مفتوح حتى عزل الرئيس محمد مرسى وإسقاط جماعة الأخوان.
 
كما عقدت حركة «قوة ضد التحرش والاعتداء الجنسى الجماعي» اجتماعات موسعة مع المتطوعات من مختلف الشرائح العمرية للاستعداد لتكوين مجموعة التدخل والتى تسمى بمجموعة «الأمان والميدان» هدفها التصدى لأى تحرشات أو اعتداءات جنسية جماعى قد تحدث فى التظاهرات الجماهيرية أمام قصر الاتحادية فى 30 يونيه للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة .
 
وقد خصصت الحركة الخطوط الساخنة لمواجهة اى تحرش من خلال الإتصال على الأقام : 01016051145 01157892357 01202390087 أثناء حدوث الاشتباكات أو التحرش لتقديم المساعدة لهن.
 
كما طالبت الكيانات النسائية بضرورة توفر الاحتياجات الطبية اللازمة لتقديم خدمة صحية للمتظاهرين فى يوم 30 يونيو من خلال أطباء (عيون، صدر، جراحة، عظام، حروق) بجانب المطالبة بتوفر بعض المستلزمات الطبية مثل ( القطن، شاش، محلول ملحى طبي، قفازات طبية، خيط غرز، خل، أقنعة، سماعات طبية، أجهزة قياس الضغط و السكر، مطهرات ( بيتادين – ديتول – كلور – صبغة يود) فضلا عن أدوية ( ميكروجيل – فولتارين – مضاد حيوى – هيموكلار – كاتافاست – كاتاقلام – انسولين).
 
وأشارت نازلى شاهين عضوة بحركة صوت المرأة المصرية إلى مشاركة كبار السن من السيدات فى النزول لأول مرة فى تظاهرات جماهيرية من خلال مسيرة تنطلق من نادى الجيزة إلى ميدان سعد زغلول بهدف رغبتهن فى المشاركة فى إعلان «التمرد» على الأوضاع الحالية وتأكيدا على دور المرأة المصرية فى كافة مراحلها عمرها السنية، وقد تم الإتفاق حتى الأن فى عدم تنظيم مسيرات خاصة للنساء بهدف رغبة الكيانات النسائية فى عدم التفرق فى الحشد بين الرجال والسيدات لتلك التظاهرات.
 
وأكدت شاهين على استعداد الحركة فى تجهيز غرف المتابعة والتواصل مع السيدات بهدف تقديم المساعدة والعون فى التظاهرات، كما تم تجهيز 14 مستشفى ميدانى فى مختلف المحافظات فى منازل مجموعة من المتطوعات لسهولة الرصد والتحرك تحسبا لوقع اشتباكات فى أى منطقة بها تجمعات من المتظاهرين، حيث تكون المتطوعات هى شبكة التواصل والرصد لتكوين تلك المستشفيات مع مراعاة توفر كافة التخصصات الطبية المتاحة لتقديم المساعدة للمتظاهرين.
 
ووجهت نازلى بعض النصائح للسيدات التى ترغب فى المشاركة فى النزول فى التظاهرات بأن تسير فى وسط المسيرة وليس على أطرافها، كما يجب عليها عدم النزول بشكل فردى لابد أن تسير فى مجموعات بجانب اختيار الملابس من خلال ارتداء بنطلون الجينز الضيق والتوب الطويل لمنع حدوث التعرى فى الاشتباكات والتحرش الجماعي