الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حركة الموانئ والقطارات طبيعية يوم 30 يونيو وفي حماية الجيش







 
 
 
أكد اللواء عبدالقادر جاب الله رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر  أن حركة الملاحة طبيعية بجميع موانئ البحر الأحمر، وأنه جري الاستعدادات من الجهات الأمنية لتأمين الموانئ خلال مظاهرات 30 يونيو، لافتا إلي ان الموانئ المصرية من المناطق الحيوية التي يقوم الجيش بتأمينها.
وأشار إلي أنه منذ اندلاع ثورة يناير وهناك تنسيق بين مصلحة أمن الموانئ وقيادات الجيش لحماية جميع الموانئ المصرية بالاسكندرية وبورسعيد والبحر الاحمر، موضحا إلي أنه يتم تكثيف الأمن خلال يوم 30 يونيو.
ودعا عبدالقادر العاملين بالموانئ والمواطنين إلي مراعاة أهمية هذه الموانئ وما يمثله أي تعطيل للحركة بها من تهديد للأمن القومي المصري وإضرارا لسمعة مصر الدولية، داعيا إلي إبعاد أي مظاهرات عن الموانئ.
من جانبها أكدت هيئة السكة الحديد أن حركة القطارات يوم 30 يونيه المقبل طبيعية وأنه لاصحة لما تردد عن منع وصول حشود المتظاهرين خلال المظاهرات التي دعت إليها بعض القوي السياسية يوم 30 يونيه، مشددة علي أن ما تردد لا أساس له من الصحة وأن القطارات ستعمل بشكل طبيعي خلال هذا اليوم.
وأكد الدكتور رجب موسي مستشار وزير النقل أنه ليس صحيحا أنها أوقفت الحجوزات علي القطارات خلال الـ15 يوما القادمين لمنع وصول المتظاهرين إلي القاهرة، لافتة إلي أن عمليات الحجز متاحة بشكل طبيعي، وأن هيئة السكة الحديد تقدم خدماتها لجمهور المسافرين بدون تمييز ولا علاقة لها بأي صراعات سياسية ، موضحا أن السكة الحديد مرفق حيوي سيتم تأمينه من قبل شرطة النقل والمواصلات وسيتدخل الجيش إذا تطلب الأمر.
وأكدت الهيئة أن الحجوزات لـ15 يوما مقدما مستمرة، تزامنا مع استمرار تشغيل القطارات وفقا لجدول التشغيل الطبيعي، وأنه لم يرد إليها أي تعليمات بخلاف ذلك، داعية إلي الابتعاد عن ترديد الأخبار التي تثير البلبلة بين جمهور المسافرين.
من جانبه دعا المهندس حسين زكريا رئيس الهيئة أصحاب المطالب إلي الابتعاد عن شريط السكة الحديد أثناء التعبير عن آرائهم مراعاة لمصالح الركاب التي تتعطل مع إيقاف حركة القطارات، لافتا إلي أنه سيقدمون بلاغات للنائب العام ضد كل من يحرض  علي تعطيل الحركة أو الاعتصام علي شريط السكة الحديد.
وأضاف زكريا أنهم خاطبوا شرطة السكة الحديد لتحرير محاضر بكل حالة اعتصام علي شريط السكة الحديد تشمل المحرضين والشهود علي الواقعة لتقديمها إلي النيابة العامة، وتحميل المحرضين خسائر الهيئة، وتطبيق عليهم القانون باعتبارهم تسببوا في تعطيل مرفق عام حيوي.
وأوضح زكريا أن تكرار الاعتصامات علي شريط السكة الحديد يتسبب في إرباك جدول التشغيل بالهيئة وإحداث التأخيرات الحادثة هذه الأيام، لافتا إلي أن شريط السكة الحديد بالوجهين القبلي والبحري يشهد اعتصامات من قبل الأهالي بشكل شبه يومي، حيث لا تكاد أن تبدأ الحركة في الانتظام حتي يحدث تعطيل واعتصام من قبل الأهالي في منطقة ما علي شريط السكة الحديد يعطل الحركة مرة أخري.