السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصياد: استقالتى جاهزة فى حالة أى تدخل بتغطية المظاهرات




هدد إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار بتقديم استقالته فى حالة التدخل فى تغطيات أحداث تظاهرات بعد غد الأحد مؤكدا أنه سيسحب المراسلين من المواقع فى حالة تعارض أمنهم مع التغطية وقال الصياد فى حوار لـ«روزاليوسف»: إنه لا يحبذ تواجد المذيعات تخوفا من تصاعد الأحداث موضحا أنه لن يتم استضافة قيادات سواء من الإخوان أو المعارضة خلال التغطية.. وإلى الحوار.
 
■أصدر العاملون بقطاع الأخبار بيانا للتأكيد على المهنية فى التغطية، ما تعليقك وما هى الخطة؟
 
- أوافق على البيان من حيث المبدأ الأساسى سنغطى بمهنية وسننحاز للمتلقى لأنه له حق علينا والخطة لداخل وخارج القاهرة تم إعدادها بالتعاون مع قطاع القنوات الإقليمية بإشراف غرفة عمليات مركزية على مستوى الاتحاد وأما قطاع الأخبار فتوجد غرفتين للمتابعة وأخرى للإشراف على التنفيذعلى الأرض فى مختلف المواقع.. وفى تصورى أن الهواء سيتم التركيز فيه على تقديم الخبر والمعلومة ولن نخفى أى معلومة ولا أحد يجرؤ على الاخفاء.
 
■وما رؤيتك لتغطية الأحداث؟
 
- سنعطى أولوية لتغطية الأحداث السلمية ونحن جاهزين بكل السيناريوهات بمعنى أيا كانت التغطية ومحتوى التغطية يفرضه الأحداث وعلى المستوى الشخصى أتمنى ألا تحدث تصادمات والمهنى فجاهزين للتغطية ويهمنا فى المقام الأول أمن فريق العمل وإذا تعارضت التغطية مع الأمن الشخصى للأفراد سيتم سحبهم من موقع الحدث.
 
■وماذا عن التخوفات من تكرار تدليس 25 يناير؟
 
- ما حدث من قبل كانت له ظروفه ونتيجة إملاءات معينة ولذلك إعلانها رسمى على الملأ لن نتعامل إلا وفق ما يمليه علينا ضميرنا المهنى.
 
■ولكن توجد اعتراضات على فتح الهواء الجمعة الماضية بمظاهرات لا للعنف والحديث عن وجود طائرات للتغطية؟
 
- لم تكن هناك طائرات وغطينا بنفس امكانياتنا والمنطقة ساعدت على إظهار المكان والصورة كانت فى رابعة أفضل من منطقة نهضة مصر لإمكانية تثبيت الكاميرات تعطى صورة كبيرة.. وقطاع الأخبار يفترض أن يعيش دائما حالة الأزمة ونحن نسير مع تطورات الأحداث وجاهزين بفرق عملنا.
 
■حدثت اعتراضات فى أحد الاجتماعات على المصطلحات التى ستستخدم كمتظاهر أو مثيرى شغب، ما تعليقك؟
 
- المفروض أن نتفق على سياسة تحريرية واضحة دون لبس وضبط المصطلحات وطالما كانت المظاهرات سلمية نستخدم لفظ متظاهر ولكن إذا حدث تكسير ومحاولات اقتحام لا يصح أن نقول «متظاهرين» فالمسميات حسب تطور الحدث.. والديمقراطية ليست مع العنف واعترض على بعض الآراء فالجمعة الماضية على الرغم أنها دعت لنبذ العنف إلا أنها روجت بعض الأفكار التى تدعو للعنف.
 
■وماذا عن منع الحديث عن «تمرد»؟
 
- من قال إنه ممنوع أو ما حدث إن النقل عن طريق «التى فى يو» يقطع الإرسال ولم يتممنعهم وكنت أرى أن الأفضل أن نعتمد على الصورة العامة الموجودة.
 
■ولماذا لم توجه المسئولين لاتخاذ هذا الإجراء وهل تدخل الوزير؟
 
- الوزير لم يتدخل وكلها وجهات نظر وفى النهاية غطينا الحدث بالشكل الذى أتمنى أن نغطى بنفس الأسلوب.
 
■وماذا عما تردد عن وجود أحمد عبدالعزيز كمسئول من الرئاسة للتدخل فى التغطية؟
 
- ننسق مع كل المصادر ومؤسسة الرئاسة مصدر من مصادرنا «وإذا جاء أحد يقعد مكاننا فلزمتنا إيه نقوم نروح» وأنا واضح لو حدث تدخل بأى شكل من الأشكال لتعطيل عملى لن أتحمل المسئولية وأسألم ورقى وأمشى أبسط شيء وأنا خارج معاش الشهر المقبل فأختم تاريخى المهنى بأداء راق ولا أسعى لمنصب.
 
■توجد اعتراضات من العاملين من تدخل ياسر الدكانى ومحاولاته لتوجيه الأخبار ومنها منشور منع إذاعة خبر عن إيه تظاهر قبل وقوعه؟
 
- مهنيا حدث لم يتم وأبدأ فى إذاعة خبر من الآن هو شىء من أشكال الدعايةوليس الأخبار وهذا ينطبق على الجهتين المعارضة والموالية فالخبر هو الذى حدث للتو.
 
■وبالنسبة لمنشور استخدام سد الألفية وليس النهضة والذى تحول إلى مادة للسخرية بين العاملين بقناة النيل للأخبار لربطها بمشروع النهضة؟
 
- قد يكون اجتهادا من أفراد ونسمى الأمور بمسمياتها الحقيقية هو وسد إثيوبيا والحقيقة اسمه الألفية ولا أرى غضاضة وأتفق على تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية.
 
■هل توجد ضغوط على قطاع الأخبار ومساحة أكبر للحرية والعدالة؟
 
- فى حديث مع وزير الإعلام قال لتتخلصوا من ذلك لا تستضيفوا أحدا منهم، وأرى أن الفترة المقبلة لا احتاج أحدا من الإخوان أو المعارضة ونحتاج فقط إلى صوت العقل لا نريد أحدا يصب الزيت على النار وأسلوب التغطية المقبلة هو عرض الخبر فى مواقع الأحداث دون التطرق إلى الآراء التى تهدم أكثر مما تبني.. وإعطاء الفرصة من خلال المداخلات فقط للآراء التى تتسمبالهدوء والعقلانية والحرص على مصلحة الوطن.
 
■هل توجد قائمة محددة باسماء الضيوف؟
 
- إلى الآن لا توجد ولكن لدينا أجندة للضيوف سنختار منها على سبيل المثال د.مصطفى الفقى ود. أحمد أبوالمجد ود. على السمان ود.أحمد الطيب والبابا تواضروس.
 
■وماذ عن حمدين صباحى وياسر عبدالنافع؟
 
لا أريد أحدا من الطرفين المعارضة أو الإخوان الفترة المقبلة أريد أن أهدى وهى رؤيتى الشخصية وليس توجهات وإذا جاءت قائمة فأنا أعمل وفق أسلوبى ومن لا يعجبه أسلوبى يأتى ويقعد مكانى.
 
■هل توجد تخوفات من الاعتماد على الاستديو وليس التغطية؟
 
- التركيز سيكون على البث المباشر والتنبيهات بالدرجة الأولى لن تكون للمندوبين بل المذيعين فلا يسأل المراسل سؤالا يحوله من مراسل إلى محلل وبعض المراسلين يكون ليس له مقدرة ودوره أن يصف الواقع والحقائق.
 
■هل سيتم استبعاد بثينة كامل ورشا مجدي؟
 
- مدير عام المذيعين سيختاروأفضل صراحة المذيعين الرجال ربما بسبب الأمن والاستمرار فى المبيت ولأننى كنت معهم 18 يوما أثناء ثورة يناير فالزميلات تعبوا ولا أستبعد أحدا ومدير عام المذيعين هو من يحدد.
 
■وماذا عن الحديث المقتضب حول بيان الجيش هل كانت استجابة لرغبة الوزير؟
 
- كنا فى اجتماع وأتت ورقة مكتوبة عبارة عن عناوين إن أخدت قرار إذاعة البيان متكامل وليس مجتزا ولم يأت من الوزير لأنه أولا لا يصح ألا يذاع.
 
■ماذا عن قيام النيل للأخبار بإعداد فيلم عن الرئيس محمد مرسى وخلافاتك مع رئيس القناة؟
 
- يسأل فى ذلك رئيس القناة ولم يأخذ رأى فيه ولا خلاف مع د.على مبارك وهو متفاهم معي.
 
■هل التوقيت غير مناسب؟
 
- وجهة نظرى أن حل الأزمة الأول.
 
■وهل تم إلغاء برامج فى راديو مصر بسبب الإعلانات؟
 
- أنا مع التوازن وصلت إلى أكثر من 600 إعلان ودخل رائع للاتحاد ولكن ألا يطغى ذلك على القيمة البرامجية التى قدمها راديو مصر والإعلانات ترتبط بالقطاع الاقتصادى وصوت القاهرة.. وتم اعتماد مبلغ 40 ألف جنيه من الإعلانات للعاملين والوزير أصدر قرارا بصرف شهر مكافآة لهم.
 
■حدثنى عن المشاكل المالية؟
 
- إلى نهاية السنة الماضية لا توجد مشاكل فى مستحقات العاملين وديون
 
■توجد اعتراضات على تواجد ياسر الدكانى وبدر الشافعى فى غرف العمليات والتخوف من توجية الأخبار لصالح الإخوان؟
- أى خروج على المهنية سيتم إحالة المسئولين عنه للتحقيق وسيتم إيقافهم عن العمل.