الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شلل فى شركات الصرافة.. والذهب يغلق محلاته





تسود حالة من الشلل التام أعمال شركات الصرافة رغم افتتاح بعضها وذلك جراء المخاوف وحالة القلق لدى الافراد من حمل أى عملة سواء مصرية أو أجنبية من التعرض للبلطجة والسطو كما أن الحالة التى تسود البلاد جعلت هناك احجاما على شراء او بيع أى عملة والتوجه فقط لسحب الاموال من البنوك والتكالب على شراء السلع الاساسية لهم وزيادة المخزون منها.
 
 
وقال عماد جمال الدين مدير الشركة المصرية للصرافة إن عمليات تغيير اى عملة قد توقفت تماما منذ نهاية يوم الخميس الماضى لكن تتجه بعض الشركات إلى افتتاح فروعها كوسيلة لحمايتها خوفا من السطو على الاصول الخاصة بها من أجهزة حاسوب وغيرها حيث تم نقل الاموال الى البنوك ووجود قلة نادرة منها داخل الشركات.
 
واتجهت محلات المشغولات الذهبية والمعادن الثمينة إلى إغلاق أبوابها إلى أجل غير مسمى  ونقل كافة المجوهرات الى خزائن بالبنوك وخزائن خاصة استعدادا لمليونية 30 يونيو.
 
وقال وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية إن تعرض محلات الذهب للسطو والسرقة من جانب البلطجية انتهازا لانشغال البلاد بأحداث المليونية خلال ثورة 25 يناير وزيادة حالة الانفلات الامنى جعل اصحاب المحلات يتخذون قرارهم بالاغلاق وتفريغ المحلات من البضاعة.
 
أشار إلى أن قرار الإغلاق يعد مفتوحا وغير محدد المدة وطبقا لما ستؤول إليه الاحداث، موضحا أن إغلاق المحلات يعنى أيضا إغلاق الورش المصنعة للمشغولات الذهبية وتوقفها عن العمل ما يعنى خسارة كبيرة ستلحق بذلك القطاع.
 
أوضح ان سعر الذهب يواجه حاليا بحالة من الانخفاض الكبير لم تحقق منذ أكثر من عام  متأثرا بالمتغيرات فى الاسواق المالية العالمية حيث انخفضت الاوقية الى 1234 دولاراً وسجل سعر الجرام عيار 21 مبلغ 250 جنيها والجرام عيار 18 مبلغ 220 جنيها بخلاف رسوم الدمغة وضريبة المبيعات