الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمرو: المصالحة الوطنية السبيل الأساسى لحل مشكلات إفريقيا




قال وزير الخارجية محمد كامل عمرو: إن الأزمات التى شهدها عدد من دول القارة مؤخراً تعزز مطالب إرساء السلم والأمن وتحقيق التنمية فى الدول الإفريقية، وتدعو إلى  تطوير آليات إدارة وتسوية النزاعات والوقاية من اندلاعها، كما تجعل من الضرورى تبنى منظور شامل يأخذ بتجارب المصالحة الوطنية فى سياق جهود الاتحاد الإفريقى لمعالجة الأسباب التى تؤدى لاندلاع الأزمات والنزاعات فى إفريقيا.
 
وأضاف فى كلمته أمام اجتماع السلم والأمن الإفريقى المنعقد فى الجزائر: إن تجارب تسوية النزاعات فى إفريقيا وخارجها أثبتت أن الاعتماد على الخيار العسكرى وحده  فى التعامل مع ما قد ينشأ من مشاكل لا يؤدى إلى إنهاء النزاعات، بل وفى أحيان كثيرة ينتج عنه تفاقم هذه الأزمات وانتقالها إلى دول مجاورة.
 
ولفت إلى أن جهود المصالحة الوطنية لابد وأن تمضى متلازمةً مع مساعى حفظ السلام وتثبيت الاستقرار واستعادة الأمن، وفق منظومة شاملة تتناول الأبعاد السياسية والأمنية والتنموية. وذلك من خلال مشاركة جميع الأطراف السياسية، التى تؤمن بالحوار ، وتلتزم بنبذ العنف، فى عملية سياسية شاملة تحافظ على وحدة النسيج الوطنى فى إطار من احترام حقوق الإنسان والتعددية والأسس الديمقراطية وسيادة القانون.
 
وأوضح أن ما تشهده بعض دول القارة من تحديات أمنية هو نتاج أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية متعددة الأبعاد أفضت إلى انتشار العنف والجماعات المسلحة والجريمة المنظمة العابرة للحدود، مما يدعونا لمعالجة هذه الأوضاع، من خلال الحوار وتلبية الاحتياجات التنموية لشعوب القارة، بما يسهم فى معالجة جذور الأزمات وليس أعراضها ، لافتا الى أن مكافحة الفقر والتهميش واحترام حقوق الإنسان إلى جانب كونها التزامات على الحكومات تجاه مواطنيها فإنها تمثل أحد ركائز المصالحة الوطنية، ومن المهم أن تتضافر جهودنا لتمكين الدول المعنية من تلبية هذه الاحتياجات.
 
وجدد عمرو دعم مصر لجهود المصالحة الوطنية كأساس لتحقيق تسوية دائمة للنزاعات فى مالى والكونغو الديمقراطى والصومال جمهورية إفريقيا الوسطى وغينيا بيساو، وفيما يتعلق بمالى فإن مصر تساند جهود إفريقيا للاضطلاع بالدور الأساسى فيما يتعلق بإرساء السلام الدائم ودعم الاستقرار وبناء المؤسسات الديمقراطية، وفق رؤية شاملة تحقق مصالحة وطنية جامعة.