الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الأزهر: لن نشارك فى مظاهرات مع طرف ضد آخر والأوقاف: سفك الدم المصرى فى المظاهرات حرام




كتب ـ أشرف أبوالريش ـ صبحى مجاهد
 
أكد الأزهر الشريف أنه لا شأن له بأى مظاهرات سياسية وقال د.محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر: «إن الأزهر الشريف لا شأن له بالسياسة، أو الخلافات السياسية على الأرض بين القوى والأحزاب السياسية المعارضة، وهو أمر يجب أن يعلمه الجميع، ويعلموا أن الأزهر ينطلق من مواقفه الوطنية فقط، ولذلك لا يمكن أن يشارك الأزهر فى مظاهرات طرف ضد آخر لأن رسالته لم الشمل.
 
أضاف إن الأزهر يأمل لم الشمل ورأب الصدع على كلمة رجل واحد، ويسعى لتحقيقه ليل نهار لكن لا شأن له بأى خلاف سياسى.
 
كما نفى الأزهر الشريف إصدار أى بيان رسمى له يحذر فيه من حرب أهلية فى مصر، أو ارسال أحد من ممثليه إلى ميدان التحرير أو ميدان رابعة العدوية، وأن المشاركين بالعمامة الأزهرية هم مشاركون بشخوصهم كأفراد.
 
وقال د.محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر ومسئول اصدار البيانات الإعلامية عن مؤسسة الأزهر: إن ما جاء من تصريحات من أن الأزهر يحذر من «حرب أهلية» فى مصر لا أساس له من الصحة وأن الدعوة للهدوء هى رسالة من الأزهر اطلقها منذ فترة ولا علاقة لها بأحداث أمس الأول الجمعة من مقتل عضو فى جماعة الإخوان المسلمين التى ينتمى إليها الرئيس محمد مرسى فى هجوم على المقر الرئيسى للجماعة بمدينة الزقازيق.
 
وأكدت دار الإفتاء المصرية أن حمل السلاح فى التظاهرات السلمية أيا كان نوعه حرام شرعا، ويوقع حامله فى إثم عظيم.
 
كما جددت وزارة الأوقاف رفضها لأى أعمال عنف وتحريم أى أعمال تعطل مصالح الناس مناشدة الجميع الحفاظ على حرمة الدم المصرى خاصة خلال المظاهرات التى من المقرر أن تنطلق اليوم.