الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وللرجال أيضاً.. أطعمة لصحة البروستاتا




مع تقدم الرجل فى العمر يقل لديه إنتاج هرمون «التستوستيرون» وتزيد معه الشكاوى الشائعة كتضخم البروستاتا الذى يصاحبه التهابات المثانة أو الحالب أو الكلى ، ونتيجة لنمط الحياة الخاطئ أصبحت الأمراض المرتبطة بالشيخوخة ومشاكل البروستاتا والضعف الجنسى غير مرتبطة بعمر معين بل أصبحت تصيب الشباب فى منتصف العمر.
 
وقد وجد العلماء أن للعادات الغذائية ونوع الطعام الذى يتناوله الرجال أهمية كبرى فى معالجة سرطان البروستاتا، واحتمال منع حدوثه وتقدمه، إذا ما شملت الحمية الغذائية كميات كبيرة من الحبوب والخضار والنبات والفواكه والشعير وكمية قليلة من السكريات والدهون الحيوانية.. وقد وجد العلماء أن الطماطم هى أفضل طعام صديق للبروستاتا. بالإضافة لكونها مصدرا جيدا لفيتامين سي، الطماطم غنية بالليكوبين، الذى ثبت أنه يخفض من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا فى العديد من الدراسات.
 
كما أكد علماء يابانيون أن احتساء خمسة إلى ستة أكواب من الشاى الأخضر يوميا يمكنه أن يقلص حتى النصف خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حسب ما أوضح المركز اليابانى للسرطان.
 
وقد أكدت دراسات قامت بها جامعة سيدنى الاسترالية أن شرب كميات كبيرة من الماء بين الوجبات لا تقل عن 3 لترات ماء نقى طبيعى وذلك لتلافى خروج البول فى صورة مركزة، مع الحرص على عدم تناول أى أغذية بعد الساعة الثامنة مساء، وكذلك أى مشروبات، لأنها تؤدى لملء المثانة التى تضغط على البروستاتا خاصة لمن يعانون من مشاكل البروستاتا مسببة الأرق والتبول عدة مرات أثناء النوم.. إذا كنت تمارس عملاً طوال اليوم وأنت جالس، أو نمط حياتك لا يعتمد على الحركة، من الضرورى أن تتحرك كل ساعتين لمدة 5 دقائق على الأقل وتغير من وضعك، وذلك لسلامة تدفق الدم بصورة طبيعية والأكسجين للبروستاتا.