الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علام: الكهرباء المولدة يومياً خصماً مما ينتجه السد العالي





 كشفت أحدث دراسة ناقشتها جامعة أديس أبابا أمس حول سد النهضة ان السد ينتج 6 آلاف ميجاواط ولن يقلل من كمية المياه بل يوفر طاقة متواصلة لمائة عام علي التوالي لإثيوبيا والدول المجاورة وأن هذه الطاقة خلال بيعها للدول المجاورة ستوفر 2 مليون يورو يوميا لاثيوبيا.
وقال الدكتور ادماسو سقاي رئيس جامعة اديس ابابا إن الدراسة عن السد ستوضح مدي تعاون اثيوبيا مع دول الحوض بخصوص جميع المصالح وخاصة النيل وأهمية هذه الدراسة لفائدة جميع دول الحوض.
وأشار الدكتور سلشي يلما أحد أعضاء اللجنة الفنية لدراسة الآثار السلبية للسد إلي أن السودان أكد لمصر أنه لن يتضرر من السد من جميع الجوانب.
من جانبها وجهت الحكومة المصرية الدعوة لدولتي إثيوبيا والسودان لعقد اجتماع عاجل لمراجعة دراسات سد النهضة يومي 7 و8 يوليو المقبل بالقاهرة وأكد د.محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري في تصريحات له أمس أنه وجه الدعوة إلي وزراء الري والكهرباء بالسودان وإثيوبيا لزيارة القاهرة يومي 7و8 يوليو المقبل مشيرا إلي أنه تأتي الدعوة في إطار مناقشة آليات استكمال الدراسات التي أوصت بها اللجنة الثلاثية التي وضعت تقريرها الفني عن سد النهضة بداية هذا الشهر.
وعلق د.محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق علي الدراسة مؤكدا أن ما سيحققه الجانب الإثيوبي من ارباح ناتجة عن الطاقة الكهرومائية المولدة من سد النهضة سيكون علي حساب ما يقوم بتوليد السد العالي في مصر من كهرباء وما يجبر الحكومة المصرية علي اعادة شراء ما ستخسره من كهرباء يوميا من الجانب الاثيوبي.