الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استياء بالاتحاد الأوروبي بعد مزاعم «تجسس أمريكي»






صرح  مصدر إن  الاستخبارات الأمريكية تجسست علي مكاتب الاتحاد الأوروبي داخل الولايات.. موضحا  أنها اطلعت علي الوثيقة من خلال ادوارد سنودن، المحلل السابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه) الملاحق بتهمة «التجسس» لكشفه برنامجا سريا لمراقبة الاتصالات الولايات المتحدة.
واشارت الوثيقة الخاصة بوكالة الأمن القومي صراحة  باعتبار الاتحاد الأوروبي هدفا وبحسب الوثيقة، فإن وكالة الأمن القومي تجسست علي شبكات الكمبيوتر الداخلية للاتحاد الأوروبي في واشنطن، وكذلك علي مكتب الاتحاد بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وفي نفس السياق وضوح اهمية التفاصيل التي حصلت عليها الولايات المتحدة الامريكية عن اموركمواقف  الاتحاد الاوروبي  في الشئون التجارية والتي من شأنها أن تكون مفيدة للمشاركين في المفاوضات العسكرية بين واشنطن والحكومات الأوروبية.. حيث أعرب سياسيون أوروبيون عن الغضب إزاء مزاعم التجسس الأمريكية ومن جانبه طالب رئيس  البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، الولايات المتحدة بتقديم «توضيح كامل» بشأن هذه المزاعم.
وقال شولتز: ثبوت صحة هذه المزاعم سيكون له «تأثير شديد» علي العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.. وفي سياق اخر أعلن رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو عن اطلاق المفاوضات عقد اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية وتعد هذه الاتفاقية في حال تم التصديق عليها، من اكبر الاتفاقيات التجارية في التاريخ.
وجاءت إثر دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعقد اتفاقية تجارة حرة شاملة مع الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.