الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تطرح سندات لصالح قطر في بورصة أيرلندا بقيمة 1.2 مليار دولار







 
 
 
 قال ماجد شبيطة مستشار وزير المالية: إنه تقرر طرح الشريحة الثانية من السندات المصدرة لصالح دولة قطر أمس الاثنين في بورصة إيرلندا بقيمة 1.2 مليار دولار.
أضاف في تصريحات خاصة: إنه لا رجاء لإصدار نشرة الاكتتاب الخاصة بإصدار السندات القطرية بسبب الأحداث التي تشهدها مصر حاليا، حيث إن أسعار الفائدة متفق عليها مع بنك قطر الوطني بقيمة 3٪ مقابل 4.25٪ سعر الفائدة علي الطرح الأول الذي تم مطلع شهر يونيه.
أشار شبيطة إلي أن بنك «اتش اس بي سي» البريطاني سيحصل علي شريحة 200 مليون دولار لتسويقها.
ويعد ذلك الطرح الثاني من برنامج المساعدات القطرية لمصر وإصدار نشرة الاكتتاب الخاصة بالطرح الثاني من نوعه لصالح بنك قطر الوطني ضمن برنامج لطرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار.
وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت عن برنامج طرح سندات دولارية ومساعي لفتح خطوط ائتمانية مع عدد من الدول بالتزامن مع مفاوضات قرض صندوق النقد الدولي لسد الفجوة التمويلية البالغة 20 مليار دولار بحسب تصريحات لمسئولين حكوميين.
أضاف: إنه اتفق مع محامي بنك قطر الوطني ممثلا عن حكومة قطر بطرح السندات المتبقية بما يقابل الوديعة الموجودة حاليا بقيمة 3 مليارات دولار بالبنك المركزي المصري علي شرائح مع اتفاق بخفض سعر الفائدة إلي 3٪ مقابل 4.25 سعر الفائدة علي الطرح الأول لسندات قطر التي طرحتها الحكومة المصرية في وقت سابق مطلع الشهر الجاري.
وقال المستشار ماجد شبيطة مستشار وزرير المالية: إن بنك «اتش اس بي سي» سيكون مدير الطرح الجديد كما هو في الطرح الأول، متوقعا نجاح ذلك الطرح الذي يعد الثاني لصالح دولة قطر وسيتبعه إصداران آخران لإنهاء الوديعة الموجودة بالبنك المركزي.
وبلغ إجمالي ما حصلت عليه من دولة قطر حتي الآن 8 مليارات دولار منها 5.5 مليار دولار يصدر بهم سندات خزانة.