الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العرقسوس.. شفا وخمير




كل عام وأنتم بخير.. رمضان علي الأبواب وفي هذا الشهر الفضيل يقبل المصريون علي شراب العرقسوس فماذا تعرف عن هذا النبات وما فوائده؟
«العرقسوس» نبات بري معمر من الفصيلة البقولية ويطلق علي جذوره «عرقسوس» وهو مشهور في المنطقة العربية منذ أقدم العصور.
المادة الفعالة في «العرقسوس» هي «الكلتيسريتسن» وثبت أنه يحتوي علي مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفات ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ويحتوي أيضًا علي زيت طيار.
ومن أبرز فوائد العرقسوس أنه يساعد علي شفاء قرحة المعدة بالمداومة علي استخدامه لمدة عدة أشهر وذلك باستخدام مسحوق ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميًا وأيضًا الإمساك وعسر الهضم ويساعد علي شفاء وترميم الكبد لاحتوائه علي معادن مختلفة كما أنه مدر للبول. ومفيد أيضًا ويشفي السعال المزمن باستعماله كثيفًا أو محلولاً بالماء الساخن ولذا يفضل استعماله ساخنًا للوقاية من الرشح والسعال وأثار البرد.
«والعرقسوس» أيضًا فاتح للشهية ويسهل الهضم.
ويعتبر شراب العرقسوس أفضل مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تمامًا من السكر العادي.
كما أنه منشط عام للجسم ومروق للدم ويفيد أيضًا في شفاء الروماتيزم لاحتوائه علي عناصر فعالة مثل أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية.
وهو مؤثر قوي وفعال في علاج الروماتيزم وأيضًا تخفيف حدة الآلام الناتجة عن هذا المرض نظرًا لاحتوائه علي عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
وأخيرًا ينصح بعدم الإكثار من شرب العرقسوس للمصابين بارتفاع الضغط وأمنياتنا بالصحة والعافية للجميع.