الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تباين أداء مؤشرات البورصة في ختام التداولات.. والمتعاملون يترقبون بيان الجيش




قلص مؤشر البورصة المصرية الرئيسي جانبا كبيرا من خسائرها المحققة لدي نهاية تعاملات جلسة، الأربعاء، وسط حالة من القلق والترقب مع قرب انتهاء المهلة التي حددها الجيش للقوي السياسية لإنهاء الأزمة الراهنة. كانت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية أصدرت بياناً، عصر الاثنين، أمهلت فيه القوي السياسية في البلاد 48 ساعة كفرصة أخيرة للتوافق، قبل أن تبادر هي إلي وضع خارطة مستقبل، محذّرة من أن الأمن القومي للدولة معرّض لخطر شديد إزاء التطورات التي تشهدها البلاد. وانخفض المؤشر الرئيسي «أي جي أكس 30»، الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة، بمقدار 0.32% ليغلق عند 4971.06 نقطة. فيما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «أي جي أكس 70»، بمقدار 1.44% ليصل إلي مستوي 386.34نقطة. أما المؤشر الأوسع نطاقاً «أي جي أكس 100»، الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري «أي جي أكس 30 و 70»، بمقدار 0.96% إلي 677.69 نقطة. وتشهد القاهرة والمحافظات المصرية تظاهرات حاشدة، تطالب بإسقاط النظام الذي تمثله جماعة الإخوان المسلمين، وبرحيل الرئيس المصري القيادي بالجماعة، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بسبب ما يعتبره معارضو النظام فشل مرسي في إدارة شئون البلاد وتردي أوضاعها علي الصُعُد كافة.
جاء ذلك بعد أن تم التداول علي 141 ورقة مالية، ارتفع منها 15 سهما وتراجعت أسعار 92 سهم في حين لم تتغير أسعار 34 سهما.
ساهم في تراجع السوق الاتجاه البيعي للمستثمرين العرب والأجانب، وبفارق 327 ألف جنيه و 5.058 مليون جنيه.
بينما اتجهت تعاملات المصريين نحو الشراء وبفارق 5.3 مليون جنيه عن مبيعاتهم، وقد وصلت نسبة استحواذهم إلي 77.88%.
قال عاطف الشريف، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية إن تراجعات مؤشرات السوق خلال الساعات الأولي من تعاملات أمس تعد مؤشرًا لتفاعل السوق مع الأحداث الجارية والمحيطة خلال الفترة الحالية.
أكد أن ادارة البورصة تحرص علي عدم إتخاذ أي إجراءات استثنائية خلال المرحلة الحالية، مؤكدًا ان الادارة ستترك السوق لآليات العرض والطلب مع التشديد علي مراقبة التداولات لضمان كفاءة سير العمل.
أشار إلي ان جلسة تداول امس شهدت اتجاه المستثمرين الأجانب صوب العمليات الشرائية وذلك عكس توجهاتهم أمس الأول، مما يؤكد علي أن السوق تتوازن بين العمليات البيعية والشرائية من قبل المستثمرين.