الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عن العشاق يفتح أبوابه خلال رمضان




بعد تأجيله أكثر من مرة بسبب الأزمة المالية التي كانت تعاني منها وزارة الثقافة مؤخرا تقرر نهائيا افتتاح العرض المسرحي «عن العشاق» يوم 13 رمضان المقبل وهو الموافق يوم 22 يوليو الجاري، وذلك بمسرح الأمير طاز.

و«عن العشاق» عرض مسرحي مأخوذ عن كتا «طوق الحمامة» لابن حزم الأندلس وهو كتاب عرض أفكار وشرح مواقف متعددة عن الحب وعنه يقول مخرج العمل هاني عفيفي.
يعد «طوق الحمامة» من أهم كتب التراث التي تناولت موضوع الحب بكل أفكاره ويضع خلال هذه المواقف شواهد شعرية لكن وجدت أن ألفاظها ثقيلة وصعبة لذلك فضلت استبدالها ببعض الجمل من أغاني أم كلثوم خاصة وهي تعتبر صاحبة المشروع الفني الأكبر للحب وبالتالي فالعرض سيكون حلقة وصل بين التراث والشكل المعاصر في التعبير عن الحب بأشكاله المختلفة.
ويضيف: فعلي سبيل المثال يبدأ العرض بمقطع من أغنية «عن العشاق» فكل فكرة وضعها ابن حزم عن الحب لها مرادف بأغاني أم كلثوم فمثلا «هو صحيح الهوي غلاب» تعبر عن الفكرة التي طرحها «ابن حزم» عن ان الانسان لا يتخلي عن قصة حب بسهولة مهما عاني فيها من آلام وجراح.
أيضا فكرة صعوبة الصبر علي هجر الحبيب كان مقابلها أغنية «وصفوا لي الصبر» وهكذا في أغاني «فات الميعاد» و«حب إيه».
يشارك في بطولة العرض عدد من شباب الدفعة الثانية والثالثة لمركز الإبداع الفني منهم حمزة العيلي حتي دور «ابن حزم» وأحمد زكريا وسارة عادل وسارة صريدي وتصميم رقصات هاني حسن وغناء ندي موسي، ومن المقرر أن يشارك عازفون بالعرض من بين العود العربي الذي يشرف عليه نصير شمة.