الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كأس العالم القادم ينهي صراع «مارادونا ميسي»





 لم يعد أمام الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم نجوم برشلونة الإسباني وساحر التانجو سوي الفوز بلقب كأس العالم المقبل الذي يقام بالبرازيل ليثبت للجميع أنه اللاعب الأفضل في تاريخ كرة القدم.
ميسي قضي حتي الآن ثماني سنوات فقط في الملاعب وخلالها صنع من الإنجازات ما جعل مقارنته بأساطير كرة القدم القدامي امرا لا مفر منه فالجميع يقارن ميسي مع بيليه وكرويف وزيدان لكن المقارنة الأبرز هي التي تكون مع مواطنه دييجو ارماندو مارادونا.
 
مارادونا قضي في الملاعب ما يزيد علي الـ 20 عاماً تحول خلالها إلي أحد أبرز عظماء كرة القدم في التاريخ.
ونجح ميسي خلال الفترة الاخيرة في كسر العديد من ارقام مارادونا لعل ابرزها عندما رفع البرغوث الارجنتيني رصيده من الأهداف الدولية مع منتخب التانجو إلي 35 هدفاً تساوي بها مع المهاجم الدولي السابق هيرنان كريسبو وتخطي مارادونا الذي سجل 34 هدفاً لكنه يبتعد بفارق 21 هدفاً عن الهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني النجم السابق جابرييل عمر باتيستوتا.
الغريب أن ميسي باستمرار يحاول الهروب من اسئلة الصحفيين واستفسارات الاعلاميين حول من هو الافضل حيث قال ميسي إنه يرفض الحديث عن هذا الأمر مشددا علي ان مارادونا بالنسبة له بمثابة الاستاذ والتلميذ.
وكان لميسي تصريحا شهيرا خلال فعاليات كأس العالم الماضي بجنوب إفريقيا 2010 عندما كان مارادونا مدربا للارجنتين قال خلاله: لو لعبت 100 عام لن اصل الي مستوي مارادونا.
علي الجانب المقابل حاول مارادونا كثيرا تحاشي الصدام المباشر مع ميسي حول من هو الافضل منهما الا انه اكد مرارا أن ميسي افضل لاعب في العالم حاليا وسيظل كذلك لسنوات قادمة.
وفيما تختلف الآراء وتتعدد حول المقارنات الفنية بين النجمين فإن لغة الأرقام تؤكد يوماً بعد آخر أن ميسي سيتفوق تماماً في غضون سنوات قليلة لو استمر علي نفس المنوال مع فريقه ومنتخب بلاده، والعقبة الوحيدة التي قد تحول دون ذلك هي اخفاقه حتي الآن في التتويج بلقب كأس العالم مع منتخب بلاده.
وخلال السنوات الثماني التي لعبها تجاوز ميسي العديد من أرقام مارادونا التي سجلها الأخير علي مدي ما يزيد علي عقدين من اللعب إذ سجل «البرغوث» 313 هدفاً مع برشلونة خلال 379 مباراة، مقابل 311 هدفاً لمارادونا في 589 مباراة.
أما مع منتخب الأرجنتين فسجل ميسي 35 هدفاً مقابل 34 هدفاً لمارادونا، وجاءت أهداف ميسي خلال 82 مباراة، مقابل 91 مباراة خاضها مارادونا مع منتخب «التانجو» ومن المؤكد أن لاعب برشلونة سيتفوق في عدد المباريات الدولية خلال وقت وجيز .
وعلي صعيد البطولات الأوروبية يتفوق ميسي بحصوله علي ثلاث بطولات لدوري الأبطال مع برشلونة مقابل لقب وحيد لمارادونا وهو كأس الاتحاد الأوروبي حينما كان لاعباً في صفوف نابولي الإيطالي.
ولعل الجزئية الأهم التي يتفوق فيها مارادونا علي ميسي، هي نجاح الأول في إحراز لقب كأس العالم مع منتخب بلاده عام 1986، وكان حينها لمارادونا الفضل الأكبر في هذا التتويج وسيكون ميسي أمام حتمية إحراز اللقب العالمي ووقتها يمكن لأنصاره الجهر بقناعتهم بأنه أفضل من لعب كرة القدم علي وجه الأرض.