الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعيم سني عراقي يدعو لاحتجاجات ضد المالكي علي الطريقة المصرية




كتبت – شاهيناز عزام - ووكالات الأنباء

دعا عدنان المهنا احد زعماء السنة بالعراق الذي نظم مظاهرة الاحتجاج، السنة إلي الخروج إلي الشوارع يوميا وتكرار المظاهرات الحاشدة التي خرجت في شوارع مصر وأطاحت بالرئيس محمد مرسي احتجاجًا علي سياسات رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي مؤكدا، علي أهمية النظام بقوله إن  المصريين استطاعوا تغيير نظام مرسي بعد عام من خلال المظاهرات لأنها كانت منظمة بشكل جيد.
ومن جانبه  أكدت الشرطة أن مهاجمة انتحارية فجرت نفسها فقتلت 15 شخصا أثناء مغادرتهم مسجدا شيعيا في العاصمة العراقية بغداد أول أمس وقتل سبعة آخرون في هجوم منفصل علي محتجين سنة.
وقال شهود إن الحراس أمام مسجد شيعي في شمال غرب بغداد أوقفوا امرأة ففجرت نفسها وسط المصلين أثناء خروجهم من المسجد بعد صلاة المغرب معلنين ان التفجيرات الانتحارية من الأساليب المعروفة للقاعدة.
وحمل منظمو الاحتجاج في سامراء ميليشيا شيعية مسئولية التفجير وقالوا إن قوات الأمن كانت علي علم بهذا حيث مرت عربة مملوءة بالمتفجرات عبر عدد من نقاط التفتيش.وقال الشيخ محمد الحمدون المتحدث باسم الاحتجاج إن الانفجار كان محاولة فاشلة لمنع السنة من المطالبة بحقوقهم وتعهد بالاستمرار لحين الاستجابة لهم.
حيث وصل عدد الذين قتلوا في هجمات للمتشددين في أنحاء العراق في يونيو إلي 761 قتيلا.
من ناحية أخري تجري حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مفاوضات مع إيران حاليا لبحث ملفات الحدود البرية والمائية وحقول النفط المشتركة.
وعلمت «روز اليوسف» من مصادر سيادية عراقية أن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ابلغ مجلس النواب ان الأيام المقبلة ستشهد انطلاق مفاوضات مع إيران، مشابهة لمحادثات العراق مع الكويت التي توجت باتفاقات مهمة أبرزها إخراج العراق من الفصل السابع.