الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فتوى سودانية تبيح السجود فى الملاعب




أصدر مجمع الفقه الإسلامى بالعاصمة السودانية الخرطوم فتوى بجواز سجود لاعبى الرياضة بشكل عام، ولاعبى كرة القدم بشكل خاص، عند تسجيلهم للأهداف فى مرمى منافسيهم، وذلك من مبدأ الشكر لله. وذكر المجمع أن سجدة الشكر هى سجدة واحدة يسجدها المسلم عند حدوث نعمة أو اندفاع نقمة.
 
كما جاء بالفتوى والتى نشرها المركز السودانى للخدمات الصحفية أن سجدة الشكر لا سلام بعدها ولا تستوجب طهارة المكان ولا الوضوء ولا ستر العورة ولا مواجهة القبلة، حيث أوضحت الفتوى أن ما يفعله لاعبو كرة القدم بالسجود فى الملعب إن سجلوا هدفاً أو فوزاً له شواهد يساهم كثيراً فى نشر الدعوة إلى الإسلام فى مباريات كرة القدم.
 
واستدلت الفتوى بعدد من الأحاديث كحديث أبى بكر الصديق (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه كان إذا أتاه أمرا يسرّه أو بشر به خرّ ساجداً شكراً لله تعالى.
 
وكان المجمع قد أصدر فتوى بمنع تكوين فرق نسائية لكرة القدم تلعب خارج السودان، حيث أشار إلى أن تكوين هذه الفرق بناءً على رغبة الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» لا يصلح دليلاً لجواز الممنوع ولا رافعاً لحكم الشريعة، وقالت فتوى المجمع إنه درس الموضوع، كما أفتى المجمع ذاته بمنع إطلاق مسابقة الدورى السودانى النسوي، واصفاً ذلك بأنه صورة من صور الفساد السياسى.