السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ننشر تحقيقات النيابة مع الشاطر.. وحبس أبو إسماعيل 15 يوماً




متابعة: محمد فرج وشيماء طلعت

قررت نيابة جنوب الجيزة حبس الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل 15يومًا علي ذمة التحقيقات التي تجري معه بتهمة التحريض علي قتل المتظاهرين السلميين في ميدان النهضة.
ونسبت التحقيقات للمتهم تهمة التحريض علي القتل وإمداد مؤيدي محمد مرسي بالأسلحة والذخائر للمقاومة حيث أنكر أبوإسماعيل التهم ونفي علمه بما يحدث أمام الجامعة من أنصار حازمون وأكد أنه كان بمنزله ولم يشترك بالمظاهرات.
كما أصدرت النيابة العامة أمرًا بضبط وإحضار الدكتور محمد البلتاجي والدكتور عصام العريان القيادين بجماعة الإخوان المسلمين، والدكتور صفوت حجازي الداعية الإسلامي للتحقيق معهما بتهمة التحريض علي قتل المتظاهرين.
يأتي ذلك خلال التحقيقات التي تجريها نيابة جنوب القاهرة، بمعرفة المستشارإسماعيل حفيظ رئيس النيابة في واقعة التحريض علي قتل المتظاهرين في أحداث حرق مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم.
فيما نفي الشاطر في تحقيقات النيابة علمه بوجود سلاح بمقر الارشاد وأن الأشخاص الذين كانوا موجودين من أفراد الجماعة ووجودهم شيء طبيعي وأكد أنه آخر اجتماع حضره بمقر مكتب الارشاد بالمقطم كان يوم السبت قبل أحداث ثورة 30 يونيو ولم نتطرق في الاجتماع إلي مناقشة أحداث وترتيبات القوي السياسية نظرًا لأننا جماعة دعوية ولنا حزب سياسي مسئول عن مناقشة هذه الأحداث السياسية، وأضاف الشاطر أنه لا يذهب إلي مقر مكتب الارشاد بشكل دائم وانما يذهب علي فترات طويلة.
وشدد الشاطر في أقواله أمام النيابة أنه لو كان يعلم بحدوث تعد علي المتظاهرين أو وجود أسلحة لتصدي لهذا الأمر ومنعه مؤكدًا أن الأمن الوطني يريد تشويه صورته أمام الرأي العام لاسباب خاصة وشدد الشاطر في تحقيقات النيابة علي أن الإخوان جماعة لا تعرف العنف ولا تستخدمه وأنها تقوم علي الدعوة فقط.
وجاء قرار نيابة جنوب القاهرة برئاسة المستشارين تامر العربي وإسماعيل حفيظ بحبس الشاطر 15 يومًا علي ذمة التحقيقات بعد ان أكدت تحريات الأمن الوطني والأمن العام صلته بالتحريض علي قتل المتظاهرين أمام مكتب إرشاد الجماعة بالمقطم في أحداث ثورة 30 يونيو كما حبست النيابة سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة ورشاد بيومي نائب رئيس الحزب ومهدي عاكف المرشد العام لجماعة الإخوان السابق.
كما أمرت النيابة بانتداب فريق لمعاينة مسرح الأحداث.
وكشفت التحقيقات الأولية التي باشرها عمرو عوض وكيل النيابة للمتوفين في أحداث الاشتباكات عن أن الإصابات معمظها في الرأس والصدر بطلقات رصاص حي، وخرطوش.