الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زي النهاردة زمان الثلاثاء 9 يوليو







 
تولي محمد علي حكم مصر
■ 1805 تولي محمد علي حكم مصر وقد ولد محمد علي بمدينة قولة من مواني مقدونيا في 1769، وفي سن الشباب انخرط في سلك الجندية. وصل إلي مصر في مارس 1801 كمعاون لرئيس كتيبة قولة وأظهر كفاءة فتدرج في الترقية إلي أن خرج الفرنسيون فأصبح من الرجال المقربين للوالي الجديد خسرو باشا.
وفي مايو 1805 وصل إلي كرسي والي مصر بفضل القوي الشعبية المصرية وفي يوليو من نفس السنة وصل فرمان الباب العالي بتوليته مصر.
استقلال الأرجنتين عن إسبانيا
■ 1816 تم استقلال الارجنتين عن اسبانيا وكان قد اكتشفها الإسباني «دياز سوليز ريودي لابالاتا» عام 1515م وأسس «بدرودي ميندوزا» مدينة «بونس ايرس» عام 1936 بعد أن تولي حكم البلاد بناء علي أمر ملك إسبانيا، قاوم السكان الأصليون الإسبان وقاموا بثورة عنيفة عام 1810م أدت إلي استقلال البلاد عام 1816م.
إنهاء الحكم العسكري في السودان
■ 2005 انتهي الحكم العسكري في السودان الذي بدأ في 29 يونيو عام 1989 أي قبل 16 عاما.
اعلن الرئيس عمر حسن البشير عن إقالة نائبيه علي عثمان محمد طه وموسي مشار وفي نفس الوقت يعلن البشير تعيين العقيد السابق جون قرنق قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان نائبا أول له طبقا لاتفاق مشاكوس والدستور الانتقالي الجديد كما يعيد تعيين طه نائبا ثانيا له.
هؤلاء ولدوا
الفنان حسين صدقي
■ 1917 ولد الفنان حسين صدقي
وهو من حي الحلمية الجديدة و بدأ حياته الفنية في فيلم « تيتاوونج»
سنة 1937 إخراج أمينة محمد، ثم أسس شركته السينمائية «أفلام مصر الحديثة».
وكانت باكورة إنتاجها فيلم «العامل».اعتزل السينما في الستينيات، وقام ببطولة 32 فيلماً.
إبراهيم الدميري
■ 1939 ولد إبراهيم الدميري (خبير النقل) وهو من مواليد ميت غمر-الدقهلية.. وزير المواصلات والنقل البحري، عمل أستاذا بهندسة الأزهر وعين شمس كما حصل علي الماجستير من جامعة إخن بألمانيا. عين عميدا لهندسة عين شمس 1996. اختير رئيسا لأكاديمية أخبار اليوم للهندسة وتكنولوجيا الطباعة.
هؤلاء توفوا
وفاة العالم أحمد وفيق
■ 1928م توفي العالم المصري الكبير «أحمد وفيق»، صاحب كتاب «علم الدولة» الذي يعد أول كتاب في الفكر السياسي العربي في العصر الحديث.
وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي
■ ٢٠٠٦ توفي مدبولي عن عمر يناهز ‏٨٥‏ عاماً‏ وكان قد بدأ انطلاقته الفنية من البرنامج الإذاعي الشهير (ساعة لقلبك) ثم انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع أبناء جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمدت تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار، هذا هو الفنان القدير عبدالمنعم مدبولي المولود بحي باب الشعرية في ٢٨ ديسمبر ١٩٢٠ وظهرت موهبته منذ كان تلميذاً في الابتدائية، وقاد الفرقة المسرحية بالمدرسة، وتخرج في مدرسة الفنون التطبيقية، ثم التحق بمعهد التمثيل العربي وتخرج فيه عام ١٩٤٩، وانضم إلي فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي، وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة مع (بابا شارو)، وكان قد شارك في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم (المسرح الحر) عام ١٩٥٢.
ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر (الأرض الثائرة) و(حسبة برما) و(الرضا السامي) و(خايف اتجوز) و(مراتي بنت جن) و(مراتي نمرة ١١)، انضم مدبولي بعد ذلك إلي فرقة التليفزيون المسرحية والتي كان يترأسها السيد بدير، بعدها تولي فرقة المسرح الكوميدي.