الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

26مسلسلاً تعرض علي التليفزيون المصري والفضائيات في رمضان




 
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والخوف من الركود الاقتصادي سارع منتجو الأعمال الدرامية في تسويق أعمالهم لأكبر عدد ممكن من الفضائيات للعرض في رمضان بأوقات مناسبة، ليتم حتي الآن تسويق أكثر من 26 مسلسلاً للفضائيات والتليفزيون المصري من أصل 45 مسلسلاً يتم انتاجها حاليًا.
 
وكان من أول المسلسلات التي تم تسويقها بشكل مبكر مسلسل «فرقة ناجي عطاالله» لعادل إمام والذي تم تسويقه للعرض علي القناة «الأولي» بالتليفزيون المصري وقناة «النيل للدراما» بالاضافة لتسويقه علي قناة «الحياة» الفضائية، حيث كانت التعاقدات مع هذه القنوات شبه محسومة منذ العام الماضي عندما كان من المقرر إنهاء المسلسل وقتها.
 
كما قام الفنان محمود عبدالعزيز بتسويق مسلسله «باب الخلق» إلي قناة «الحياة» للعرض الفضائي بينما أكد نجله محمد عبدالعزيز منتج المسلسل أنه يقوم حاليًا بالتعاقد مع قناتين فضائيتين لأن عبدالعزيز يرفض العرض الحصري، كما تم تسويق المسلسل لتليفزيوني المغرب والأردن.
 
أما مسلسل «الخواجة عبدالقادر» الذي يقوم ببطولته يحيي الفخراني فتعاقد منتجه أحمد الجابري لعرضه علي «قناة الحياة» التي اشترطت علي الجابري ألا يتم عرضه علي أي قناة مصرية غيرها حتي ينضم لقائمة النجوم الكبار الذين ستعرض مسلسلاتهم علي شاشتها مثل عادل إمام ونور الشريف ومحمود عبدالعزيز، ويقوم الآن الجابري بعمل مفاوضات مع عدد من الفضائيات العربية والخليجية لتسويقه هناك حيث يشهد المسلسل عودة الفخراني بعد عامين من التوقف منذ مسلسل «شيخ العرب همام» بجانب أنه يقدم السورية سلافة معمار في أول عمل درامي مصري.
 
ومن جانبه تمكن المنتج أمير شوقي من تسويق مسلسله «عرفة البحر» علي قناة «الحياة» بالاضافة إلي التعاقد مع بعض التليفزيونات المحلية العربية ومنها تليفزيون تونس والمغرب والجزائر والبحرين.
 
وقامت قناة «ميلودي دراما» بشراء مسلسل «سيدنا السيد» لجمال سليمان، فيما أكد المنتج جمال العدل أنه لن يعرض عليها بشكل حصري، وأنه جار التفاوض مع باقي الفضائيات وهو ما ينطبق أيضًا علي مسلسله «سر علني» بطولة غادة عادل وإياد نصار والذي تم تسويقه أيضًا لميلودي دراما، وهناك أيضا مسلسل «الاخوة الأعداء» لصلاح السعدني وفتحي عبدالوهاب ودينا فؤاد والذي ستعرضه شركة «بانوراما» علي شاشتي «بانوراما 1» و«بانوراما 2»، كما تم تسويقه لقناة «روتانا مصرية» ويتم الآن عمل مفاوضات مع فضائيات عربية.
 
وقبل اندلاع ثورة 25 يناير تم تسويق مسلسل «قضية معالي الوزيرة» بطولة إلهام شاهين ومصطفي فهمي ومي نور الشريف حيث من المقرر عرضه علي التليفزيون المصري وقناة «الحياة».
 
ومن جانبه أكد المخرج أحمد شفيق أن تسويق مسلسله «خطوط حمراء» سيكون حصريًا لقناة «روتانا مصرية» حيث لم يتم الاتفاق مع أي قناة أخري حتي الآن، مؤكدًا أن «روتانا» قدمت العرض الأنسب الذي تلقته شركة «عرب سكرين» المنتجة للمسلسل ليعرض علي شاتها في رمضان.
 
واختارت قنوات الـ«cbc» أن تشارك في انتاج أكثر من مسلسل حتي تضمن أن يتم عرضه علي شاشتها في رمضان بجانب الاستفادة من اعادة تسويقه في العرض الثاني والثالث وهذه المسلسلات هي «9 جامعة الدول» بطولة خالد صالح وإيمان المصري، ومسلسل «مع سبق الإصرار» لغادة عبدالرازق وماجد المصري.
 
أما مسلسلا «خرم إبرة» لعمر سعد و«الصقر شاهين» فقد اشترت حق عرضهما قناة «الحياة» ويقوم المنتج عصام شعبان بالتفاوض حاليًا مع قنوات عربية لعرضه خارج مصر في قنوات الخليج وأكدت دينا كريم منتجة مسلسل «طرف تالت» أنها قامت بتسويقه لقناة «النهار» الفضائية بينما لم تتفق حتي الآن بشكل نهائي مع أي فضائية لعرض مسلسلها الآخر «علي كف عفريت» لخالد الصاوي.
 
وقال المخرج مجدي أبوعميرة أن مسلسل «الصفعة» لن يكون حصريًا علي قناة «الحياة» مؤكدًا أنه تم التعاقد معها للعرض فقط، في حين تجري بعض المفاوضات مع فضائيات عربية أخري للتسويق لها.
 
وعلي الرغم من عدم انتهاء تصوير نصف مشاهده إلا أن مسلسل «الزوجة الرابعة» تم تسويقه علي شاشة «ميلودي دراما» والتي بدأت في عرض البرومو الخاص به مؤخرًا.
 
أما شركة «صوت القاهرة» التي تأتي علي رأس قطاعات الانتاج الحكومية فتعرض مسلسلاتها علي قنوات التليفزيون المصري وهي «نايل دراما» و«نايل لايف» و«الفضائية المصرية» و«القناة الأولي» و«الثانية»، وبالرغم من أنها اتفقت مع وكلاء في الخليج لتسويق مسلسلاتها إلا أنها حتي الآن لم تنجح في تسويقها لأي قناة عربية باستثناء مسلسل «البحر والعطشانة» الذي تشارك في انتاجه مع المنتج عادل حسني وتقوم ببطولته رولا سعد حيث تم تسويقه لقنوات «النهار» و«الفجيرة» بجانب التليفزيون المصري، وانتجت «صوت القاهرة» 8 مسلسلات منها «حارة خمس نجوم» لمي سليم، «النار والطين» لميس حمدان، و«الخفافيش» لبوسي ودلال عبدالعزيز، و«ورد وشوك» لصابرين و«بالأمر المباشر» لجمال عبدالناصر ومروة عبدالمنعم و«ابن ليل» لمجدي كامل وفريال يوسف «ويأتي النهار» لفردوس عبدالحميد.
 
كما وجدت مسلسلات التليفزيون المصري ومدينة الإنتاج الإعلامي صعوبة في التسويق حتي الآن حيث بدأت قنوات التليفزيون المصري في الإعلان عن مسلسلاتها منذ ما يقرب من شهر وسيتم توزيع المسلسلات الأربعة ما بين قنوات التليفزيون المتخصصة وهو مسلسل «أشجار النار» لفتحي عبدالوهاب والذي انتهي تصويره منذ ما يزيد علي عام ولم يتمكن الانتاج من تسويقه، بالاضافة إلي مسلسل «الإمام الغزالي» لمحمد رياض والذي أكد عادل ثابت رئيس قطاع الانتاج عن رغبة الكثير من القنوات الخليجية في شرائه ولكن القطاع الاقتصادي يعمل علي دراسة العروض الأفضل.
 
كما قال شريف البصيلي رئيس قطاع الانتاج بالمدينة أنه سيتم عرض مسلسلي «ابن موت» لخالد النبوي و«ابن النظام» لهاني رمزي علي قناة «نايل لايف»، ومن المقرر أن يتم تسويق مسلسل «ابن النظام» لقناة «بانوراما دراما» حيث توجد مفاوضات حالية بين المدينة وإدارة القناة.
 
غادة عادل

رولا سعد