الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«وحوى يا وحوى..رمضان صور وحكايات» لياسر قطامش






 دائما ما يحب «العائش على الهامش» كما يحب أن يلقب نفسه، أن يأخذنا عبر آلة الزمن إلى «أيام زمان» فى رفض منه لزمننا المتجه نحو الحداثة والمادية باندفاع شديد، لكن قطامش يتميز باختيارات منمقة ومميزة لقطوف من تلك الأيام، لذلك يطالعنا فى كتبه بأسلوب فيه نوع من السخرية أو المرح، مع تركيزه على الناحية الاجتماعية فى أسلوب الحياة وأسلوب التخاطب وأشهر المصطلحات أو الكلمات المتداولة وقتها، يأخذنا قطامش فى جولة رمضانية متنوعة بشوارع وأحياء المحروسة منذ عشرينيات القرن الماضى ليتوقف بنا عند فترة السبعينيات، مستعرضا كيف كان رمضان عند الأمراء والباشوات والملوك والموظفين وأولاد البلد، يحمل قطامش عبر جنبات كتابه «وحوى يا وحوي» صورا واقعية تجسيدا لكل مشهد نعيشه بجولتنا عبر آلة الزمن.
 
إمساكية ولى النعم
 
تاريخيا غير معروف متى ظهرت أول إمساكية، لذا يمكن القول أن أول إمساكية كانت لولى النعم محمد على باشا عام 1846، كانت مطبوعة فى دار الطباعة الباهرة ببولاق مصر، على ورقة صفراء ومزخرفة الإطار بمساحة 17.5 * 27 سم، مكتوب عليها مواعيد الصيام والصلاة بالتوقيت العربي، كتب عليها : أول يوم رمضان الاثنين، ويرى هلاله فى الجنوب ظاهرا كثير النور قليل الارتفاع، ومكثه خمس وثلاثون دقيقة. أمر ولى النعم بتوزيعها على دواوين الحكومة مع التشديد على الأفندية الأماثل بعدم التزويغ والكسل بحجة مشقة الصيام.
 
تشرب قمرالدين؟
 
فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر التقطت هذه الصورة لامرأة وخادمها تجلس على مقهى متواضع صغير فى حى شعبى لتشرب قمرالدين، التى ربما داهمها مدفع الإفطار فجأة لتجلس وتفطر على المشروب الرسمى لشهر رمضان «قمرالدين».
 
الشيخ رفعت قيثارة السماء
 
من أهم معالم رمضان قرآن المغرب بصوت الشيخ محمد رفعت وهو أول من افتتح الإذاعة المصرية عام 1934، ليستحق عن جدارة لقب قيثارة السماء، وهذه الصورة التقطت له وهو يتلو القرآن الكريم فى الإذاعة رمضان 1354 هـ - ديسمبر 1935م.