الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أبحاث علمية: «السواك» يطهر الفم من الروائح الكريهة




أكدت الأبحاث العلمية، أهمية السواك فى تطهير فم الإنسان من الجراثيم التى تتغذى على فضلات الطعام فى الفم، وتعمل على تفسخها وتخمرها لتنشأ عنها روائح كريهة تؤذى الأسنان، وتحدث التهابات فى اللثة، فضلًا عن أنها قد تكون وسيلة لنقل الأمراض داخل جسم الإنسان.
 
هذه النتائج العلمية، أخبر عنها الرسول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم قبل أكثر من 1400 عام، حينما قال فى الحديث الشريف الذى رواه النسائى وإبن ماجه "السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب".
 
واتفق جمهور العلماء على أن السواك مستحب فى جميع الأوقات، فى الصيام وغير الصيام، فى أول النهار وآخره.
 
وأشار الدكتور مصلح إلى أن النبى صلى الله عليه وسلم، قد استاك بسواك من شجرة الأراك، وهى شجرة دائمة الخضرة، وتنمو فى المناطق الحارة مثل جنوب السعودية، واليمن، والسودان، ويؤخذ السواك من جذورها وأغصانها الصغيرة، مبينا أن السواك مستحب للمفطر والصائم وفى كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه، وهو مرضاة للرب.
 
وأفاد أن الأبحاث المخبرية الحديثة، توصلت إلى أن السواك المحضر من عود الأراك يحتوى على" العفص" بنسبة كبيرة وهو مادة مطهرة مضادة للعفونة، وتعمل على قطع نزيف اللثة وتقويتها، كما يحتوى المسواك على مادة خردلية ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم، بينما تقوم ألياف السواك بالإضافة لبعض المواد الكيماوية بتنظيف الأسنان وإزالة القلح عنها.