السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاتحاد الأوروبى» يعتمد مشاريع تنموية جديدة للإسكندرية بإجمالى تمويل 234 مليون جنيه




أعلن احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية وغرفة الاسكندرية ونائب رئيس اتحاد الغرف المتوسطية «الاسكامى» ان الاتحاد الاوروبى قد وافق على ثلاثة مشاريع جديدة للاسكندرية بالاضافة للخمسة السابق اعتمادهم ليتجاوز اجمالى التمويل 234 مليون جنيه، وتنقذ المشروعات غرفة الاسكندرية التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا واتحاد الغرف الاوروبية
 
 
والغرفة العربية الالمانية، بالتعاون مع الغرف والهيئات المتخصصة فى ايطاليا واسبانيا وفرنسا واليونان والبرتغال وذلك فى مجالات الصناعة، والسياحة، والانتاج الغذائى، والطاقة الشمسية، ومعالجة المخلفات.
 
واضاف الوكيل ان هذه المشاريع ممولة من خلال برنامج حوض البحر الابيض المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود من خلال الية الجوار والمشاركة الاوروبية والمخصص لمناطق محددة مطلة على البحر الابيض فقط بهدف تنمية التعاون بين تلك المناطق المتوسطية.
 
وأوضح الوكيل بان المشاريع الجديدة تغطى دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع النسج والملابس الجاهزة والتصميم، والسياحة المستدامة، والتى تتكامل مع المشاريع الخمسة الاولى والتى تغطى تطوير التراث السياحى والتاريخى وتنمية التعاون فى مجال السياحة، وتنمية تكنولوجيا الطاقة الشمسية وتنفيذ مشروعات تجريبية، وتطوير الصناعات الغذائية المتوسطية التقليدية وتنمية صادراتها، وتنمية المشاركة المجتمعية فى معالجة المخلفات الصلبة من خلال المدارس والجامعات وتنفيذ مشروعات تجريبية بتكنولوجيات الجمع الحديثة، وتطوير سلاسل الامداد فى قطاع الالبان ومنتجاتها وتنمية صادراتها التقليدية.
 
أكد الوكيل أن هذا النجاح قد تأتى بعد اكثر من عام من العمل المتواصل مع شركائنا من الغرف التجارية والمنظمات المتخصصة فى الدول المشاركة حيث يلزم فى كل مشروع وجود من 8 الى 14 شريكا ذا خبرة فى نشاط كل مشروع وفى التعاون الدولى فى اطار برامج الاتحاد الاوروبى، وذلك من خمس دول على الاقل من الـ14 دولة المشاركة.
 
واوضح الوكيل بان مثل هذه المشاريع ستساعد بطريقة عملية فى تنمية محافظة الاسكندرية من خلال مشاركة حقيقية للقطاع الخاص مع الحكومة، وذلك فى قطاعات حيوية تؤدى للتنمية المستدامة وخلق فرص عمل لابناء المحافظة وتنمية صادراتها خاصة فى هذه المرحلة الفاصلة والظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر.
 
وأكد أنه سيتم تفعيل التعاون مع المشاريع الاقليمية والثنائية القطاعية للاتحاد الاوروبى لتنمية التعاون فى كل مشروع من المشاريع الثمانية لتنمية التعاون الاقتصادى مع الاتحاد الاوروبى وهو الشريك التجارى والاستثمارى والتكنولوجى والسياحى الاول لمصر.
 
 ومن جانبه اوضح د. علاء عز امين عام اتحاد الغرف المصرية واتحاد الغرف المصرية الاوروبية ان ادارة البرنامج بناء على الدعوة المفتوحة قد تلقت اكثر من 3000 دراسة مبدئية لمشاريع من الـ 14 دولة المطلة على البحر الابيض وتم اختيار 50 مشروعا للتقدم بالدراسة التفصيلية وتم بعد التقييم النهائى اختيار افضل 19 مشروعا فقط من الــ 14 دولة ومنهم الثلاثة مشاريع بالاسكندرية.