السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تونس وغانا والكونغو ونيجيريا وليبيا الأقرب لإكمال عقد المنتخبات الـ10فى مرحلة الحسم




أصبحت منتخبات غانا والكونغو ونيجيريا وليبيا والسنغال وتونس هى الأقرب لاكمال عقد المنتخبات الـ10 التى ستتنافس فى مرحلة الحسم من التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم بالبرازيل 2014.

فبعد انتهاء المرحلة الخامسة من التصفيات، تأكد تأهل 3 منتخبات إلى المرحلة الحاسمة وهى منتخبات مصر والجزائر وكوت ديفوار وليتبقى تحديد اسماء 7 منتخبات اخرى خلال الجولة الأخيرة لمرحلة المجموعات الثانية اوائل سبتمبر المقبل.
ففى المجموعة الأولى أعلنت الفيفا عن توقيعها عقوبة على منتخب إثيوبيا بسبب إشراكه للاعب معاقب خلال مباراة بتسوانا التى انتهت بفوز المنتخب الأثيوبى بهدفين مقابل هدف
وأصبح منتخب إثيوبيا بعد العقوبة يجمع 10 نقاط فى الصدارة بدلا من 13 نقطة، وتشغل جنوب إفريقيا المركز الثانى بـ 8 نقاط، وارتفع رصيد بوتسوانا إلى 7 نقاط بدلا من 4، وتتذيّل جمهورية إفريقيا الوسطى اللائحة بـ 3 نقاط. ما يفيد ان إثيوبيا لم تتأهّل بعد، والصراع على بطاقة الدور الأخير سيحتدم بينها وبين جنوب إفريقيا.
وفى المجموعة الثانية قرر الإتحاد الدولى منح ثلاثة نقاط لمنتخب الرأس الأخضر بعد الشكوى التى كان قد تقدم بها إعتراضا على مشاركة أحد لاعبى منتخب غينيا الاستوائية.
وكان منتخب الرأس الأخضر قد خسر من غينيا الإستوائية 3-4 ضمن الجولة الثالثة من التصفيات فى مارس الماضي، وتقدم الرأس الأخضر بإحتجاج إعتراضا على مشاركة لاعب موقوف، وبت الإتحاد الدولى فى الشكوى بإعتبار الرأس الأخضر فائزا ومنحه 3 نقاط.
وعلى هذا الأساس رفع منتخب الرأس الأخضر رصيده إلى 9 نقاط فى المركز الثانى ,وهو الذى كان رصيده 6 نقاط,ويؤجل تأهل المنتخب التونسى متصدر الترتيب ب11 نقطة إلى الجولة الأخيرة,علما وأن المواجهة الأخيرة سيستضيف خلالها المنتخب التونسى منتخب الرأس الأخضر فى شهر سبتمبر.
وأحدث هذه القرار صدمة للجماهير الرياضية فى تونس, وهى التى استبشرت بتأهل منتخبها إلى المرحلة الأخيرة من التأهل إلى كأس العالم, عقب التعادل فى مالابو أمام منتخب غينيا الاستوائية, وقد عبرت الجماهير التونسية عن إستيائها العميق من صدور هذا القرار بشكل متأخر جدا, وبعد تأهل المنتخب التونسي.
وفى المجموعة الرابعة، تبدو غانا الاقرب لنيل بطاقة الترشح عن ملاحقتها زامبيا حيث تحتل الاولى صدارة المجموعة برصيد 12 وبفارق نقطة عن الثانية.
وستستضيف غانا ضيفتها زامبيا خلال الجولة الاخيرة حيث ستكون بحاجة لتحقيق التعادل او الفوز من اجل الترشح رسميا، اما زامبيا فلن يكون امامها سوى خيار واحد فقط هو تحقيق الفوز على «البلاك ستارز» فى ارضهم ووسط جماهيرهم المتحفزة.
وفى المجموعة الخامسة، تبدو حظوظ المتصدر الكونغو الاوفر لنيل بطاقة التأهل حيث يتصدر الفريق المجموعة برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن بوركينا فاسو صاحبة المركز الثاني.
وستكون الكونغو على موعد مع لقاء سهل نسبيا فى الجولة السادسة والاخيرة امام النيجر متذيلة الترتيب حتى وان كان اللقاء سيقام على ارض الاخير، اما بوركينا فستستضيف الجابون فى لقاء تأمل فيه تحقيق الانتصار بشرط سقوط الكونغو فى فخ التعادل او الهزيمة فى النيجر وقتها.
وفى المجموعة السادسة، ستكون بطلة افريقيا نيجيريا الاقرب لحجز مقعد فى الدور القادم عندما تستضيف وصيفتها مالاوى فى الجولة الاخيرة.
وستحتاج نيجيريا وقتها لتحقيق التعادل او الفوز لضمان التأهل حيث تحتل حاليا صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط وبفارق نقطتين عن مالاوي.
وفى المجموعة التاسعة والمشتعلة تماما، تبدو ليبيا الاوفر حظا لصعق الكاميرون وخطف بطاقة الترشح منها، فالفريق الليبى تمكن من الانفراد بالصدارة بنهاية الجولة الخامسة وبرصيد 9 نقاط وبفارق نقطتين عن الكاميرون صاحب المركز الثاني.
ورغم ان اللقاء الاخير ستحل فيه ليبيا ضيفا على الكاميرون فى العاصمة ياوندى الا ان نتائج الفريق الليبى الايجابية تؤهله لاقتناص ولو تعادل من ارض الاسود الذين سيكونوا بحاجة لتحقيق الفوز فقط اذا ارادوا ازاحة ضيوفهم من الطريق.
وفى المجموعة العاشرة والاخيرة، سيكون أمام المنتخب السنغالى فرصتين للترشح على حساب ضيفه اوغندا، حيث سيكون المنتخب الاول بحاجة لتحقيق الفوز او التعادل فى لقائهما معا فى العاصمة السنغالية داكار خلال الجولة الاخيرة لكى ينهى الجولة متصدرا.
وتحتل السنغال حاليا صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن اوغندا التى ستكون بحاجة ماسة لتحقيق الفوز فى الجولة الاخيرة اذا ارادت احداث المفاجأة.
على جانب أخر سلط الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» الضوء على المنتخب الوطنى المصرى الأول بعد الفوز الذى حققه الفراعنة على فريق موزمبيق بهدف نظيف والتأهل إلى المرحلة النهائية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.
ووصف موقع الفيفا فوز الفراعنة فى خمس مباريات متتالية بالرائع مشيرا إلى انه المنتخب الوحيد الذى حقق الفوز فى جميع مبارياته بهذه المرحلة من التصفيات حتى الآن.
وأثنى التقرير على الفراعنة الذى رفع رصيده إلى 15 نقطة بالعلامة الكاملة فى صدارة المجموعة السابعة وبفارق ثمانى نقاط أمام نظيره الغينى فى المركز الثانى والذى ودع التصفيات رسمياً رغم فوزه بثنائية أمام ضيفه منتخب زيمبابوى فى نفس المجموعة.
وأشاد تقرير الفيفا بنجم الفراعنة الصاعد بقوة الصاروخ محمد صلاح، بعد ان واصل المهاجم هوايته فى هز الشباك وأحرز الهدف الوحيد للمباراة فى الدقيقة 40 بعد أيام من احرازه ثلاثة اهدف بمفرده فى مرمى زيمبابوى فى الجولة الماضية من التصفيات، وما يميز صلاح تفاهمه الواضح مع محمد أبوتريكة قائد وسط الفراعنة وأحد أهم مفاتيح الفريق.
وتساوى محمد صلاح مع الجزائرى إسلام سليمانى فى صدارة قائمة هدافى التصفيات برصيد خمسة أهداف لكل منهم.