السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواجهة سورية سعودية في اجتماع كبار المسئولين لمجموعة عدم الانحياز











شهدت اجتماعات كبار المسئولين التحضيرية لمجموعة عدم الانحياز التي اختتمت أعمالها أمس خلاف سعودي سوري.
وأوضحت مصادر أن السعودية في البداية طلبت إدراج فقرة ضمن مشروع البيان الختامي الذي سيناقشه وزراء خارجية حركة عدم الانحياز اليوم حول الأزمة التي تشهدها سوريا وان يتضمن البيان فقرة تشير إلي الطلب المقدم من النظام السوري بدعم خطة المبعوث الإعلامي العربي المشترك لسوريا.
كما طالب السعودية النظام السوري بالالتزام بالخطة العربية لحل الأزمة السورية، إلا أن رئيس وفد سوريا اعترض علي هذا المقترح السعودي وطالب بأنه في حالة إضافة تلك الفقرة فإن بلاده أي سوريا تطالب هي الأخري بإضافة فقرة تتعلق بالاضرابات التي شهدتها المنطقة الشرقية بالسعودية والقصيم، إضافة إلي فقرة تتعلق بالاحتجاجات التي لاتزال تشهدها البحرين.
وأشارت المصادر إلي أنه في حال استمرار هذا الموقف بين الجانبين السعودي والسوري فإنه سيتم رفع الفقرتين المقدمين من السعودية وسوريا إلي الاجتماع الوزاري.
بينما عقد اجتماع تنسيقي خليجي قبل بدء أعمال كبار المسئولين لاتخاذ موقف موحد اتجاه سوريا. فيما وصل عدد من وزراء الخارجية للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري اليوم لمكتب حركة عدم الانحياز، وسوف يقر الوزراء البيان الختامي الصادر عن الحركة والمتضمن تطورات الأوضاع في كل من سوريا والعراق والسودان إلي جانب قضية إصلاح الأمم المتحدة وتغيرات المناخ إضافة إلي القضية الفلسطينية وعملية السلام.