الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأملاح تحرم «القلج» من زراعة الخضروات




 
 تشهد زراعات قرية القلج التابعة  لمركز الخانكة بالقليوبية مشاكل عديدة أخطرها ارتفاع نسبة الاملاح في التربة بشكل غير مسبوق بسبب عدم تنفيذ مشروعات صرف زراعي للتقليل من هذه الاملاح الامر الذي أدي للجوء المزارعين الي  زراعة أشجار النخيل التي تعرضت مؤخرا  للاصابة  بالعديد من الامراض مما أدي الي تراجع المحصول من البلح.
 
«روزاليوسف» رصدت مشاكل زراعة أشجار النخيل داخل قرية القلج
 
  يقول رمضان المنسي مزارع: إن لديه فدان أرض يقوم بزراعته نخيلا لأن التربة بقرية القلج سيئة للغاية ولاتصلح لزراعة الخضروات والفاكهة مؤكدا انه زرع حبوب الذرة مرتين ولم تنبت من الارض بسبب سوء التربة وزيادة نسبة الاملاح.
 
 
 
ويضيف عواد ابوسلامة مزارع من أبناء القرية: إنه اضطر لزراعة الأرض بالنخيل بعد أن أصبحت التربة غير صالحة  لزراعة الخضروات، لافتا الي أنهم يواجهون مشكلة كبيرة مؤخرا تمثلت في اختفاء مياه الري من الترع التي تنتشر بها الحشائش.
 
 
 
 ويشكو سيد الدوه مزارع من قلة إنتاج البلح وعدم جودته وصغر حجمه حيث تسببت الآفات المختلفة من الحشرات والأمراض الفطرية بجانب تلف اشجار النخيل ذاتها.
 
 
 
 ويكشف رضا طحلة مزارع من ابناء القرية عن كيفية معالجة سوس النخيل في البداية يقوم بدق خراطيم بميل في النخيل عن طريق قطعة من الحديد تسمي «اجنة» ويقوم بعمل فتحة في الشجرة ثم يغرس في الفاتحة خرطوم بلاستيك ثم يقوم بصب الأدوية فيه حتي يصل الي الجذر أو المكان التالف.
 
 
 
ويشير إبراهيم عبد الحافظ مزارع  الي وجود  اكثر من  ألفي  فدان بداية من مؤسسة الزكاة بقرية القلج وحتي المؤسسة مهدرة ولا يوجد بها اي زراعة بسبب ارتفاع نسبة الاملاح، مؤكدا انه علي الرغم من تحمل أشجار النخيل للجفاف إلا أنها تتعرض للعطش مدة طويلة إلا أنها  تؤدي الي انخفاض كبير في المحصول.
 
 
 
  من جانبه يؤكد المهندس محمد احمد مرسي وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية أن أشجار النخيل بالمحافظة تقدر بنحو 300 ألف نخلة سواء مجمعة أو متفرقة يتعرض بعضها للإصابة بمرض سوس النخيل، مشيرًا الي المديرية استعانت بجهازي حقن هيدرولكي لمكافحة سوسة النخيل.
 
 
 
واوضح مرسي انه لأول مرة  يتم الاستعانة بهذه النوعية من الأجهزة  بالمحافظة بعد أن تتم  تدريب المهندسين والمزارعين علي هذه الاجهزة وتوفير كميات من المبيدات المجانية لمكافحتها، وأشار مرسي الي  ان هناك دراسة سيتم تقديمها لوزير الزراعة لنشر بعض الاصناف عالية الانتاج من التمور ومن أهم  اصنافها  نخيل البارص التي تنتج متوسط 200 كيلو للنخلة سيتم توفير من هذا النوع عدد 10 اشجار نخيل لكل مزارع.