الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية




■ استضاف جاليرى «المشربية» معرض «قصة الكركدن» للفنان أحمد صبرى.
 
والمعرض عن قصة كتبها محمد عبد الكريم خلال فترة دراسة قضاها ببيروت فى لبنان خلال العام الماضى 2012، وهو الآن بصدد العمل على إصدارها داخل كتاب يحوى النصوص القصصية، بالإضافة إلى صور اللوحات المرسومة.
 
كانت النصوص القصصية هى المصدر التى بنيت عليها مجموعة معرض «قصة الكركدن» كنوع من أنواع السرد البصري، ربما تخرج الصياغة البصرية متخطية حدود المشهد المكتوب وليس بالضرورة ترجمة المشهد بالشكل الحرفي، سواء على مستوى الشكل أو المعنى أو الرمز.
 
■ صدر حديثا للروائى المصرى مدحت مطر كتاب جديد بعنوان «تنامى ظاهرة العنف فى المجتمع» عن دار اليازورى للنشر والتوزيع بالأردن، والكتاب يقع فى 160 صفحة من الحجم المتوسط.
والكتاب يشمل دمج بين موضوعين مهمين جدا فى العالم أجمع ، الظاهرة الأولى هى العنف فى العالم وطرق معالجته والتخلص منه، أما الظاهرة الثانية فتتحدث عن مآلات الثورات فى الربيع العربى وأوجه التشابه بين هذه الثورات وعلاقتها بالخارج وأسرار أخرىوردت فى الكتاب».
ويتناول الكتاب فى الجزء الأول منه العنف بين الأشخاص وبين الجهات وكيفية معالجة هذا العنف بطرق إيجابية، وقد أبدى رأيه فى حكم الدين فى معالجة العنف بسنة الرسول ، وبالقرآن الكريم.
 
وتحدث عن ثورات الربيع العربي، فذكر بالتفصيل مآلات ثورة تونس وكيف حدثت وهل هو ربيع حقيقى وكيف نجحت وما السبيل للمحافظة عليها،.
 
كما تحدث مطر بالتفصل عن ثورتى ليبا ومصر ونظرة العالم العربى إلى هذه الثورات من الخارج.
 
جدير بالذكر أن مدحت مطر عضو مجلس إدارة نادى «أدب الجيزة»، وعضو الاتحاد العالمى للإعلام، وعضو اتحاد كتاب مصر، وعضو اتحاد المهندسين العرب.
 
وصدر له ست روايات هى «تابوت الشيطان» عن دار افهم للنشر 2010، و «جزيرة الرعب» عن الدار نفسها، و «بنت أبالسة» عن دار سندباد للنشر بالقاهرة 2011، و»المتحولون» عن دار سندباد للنشر بالقاهرة 2011، و»الحياة المرة» عن دار سما للنشروالتوزيع العام الجاري، و «وعد الثورة» عن دار سما للنشر والتوزيع.