الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
زيارات أمين السياسات
كتب

زيارات أمين السياسات




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 09 - 09 - 2010


جمال مبارك هو خير من يقدم نفسه للناس


(1)


قرية «محلة مرحوم» التي زارها جمال مبارك يوم الاثنين الماضي، أقرب إلي المدن النظيفة، بيوتها وشوارعها والمحلات التجارية والمقاهي، بل إنها أشبه بالأحياء الراقية في القاهرة.


تجولت في شوارعها الرئيسية لمدة نصف ساعة، قبل أن أذهب لحضور المؤتمر الحزبي الذي عقده أمين السياسات مع قيادات حزبية من وجه بحري.
لم يكن مؤتمراً جماهيرياً تتزاحم لحضوره أعداد كبيرة وإنما مؤتمر حزبي منظم، الحضور بدعوات وكانت المنطقة المحيطة بسرادق المؤتمر هادئة تماماً، ولا وجود إلا لأعداد قليلة من الشرطة.
(2)
لم تكن هناك متاريس ولا حراسات ولا ناس تعطلت مصالحهم ولا زبالة في الشوارع، بل إن بعض الشوارع المؤدية إلي القرية أكثر اتساعاً من شارع رمسيس، وهي ليست شوارع سرية، ولكنها موجودة لمن يريد أن يشاهدها.
وصل جمال مع الوزراء المرافقين في الرابعة عصراً، وكان معه أحمد المغربي وأمين أباظة وعبدالسلام المحجوب ود.نصر علام.. وكان لكل وزير مهمة محددة هي الإجابة عن تساؤلات أعضاء الحزب في المشاكل المطروحة.
لم يكن مؤتمراً سياسياً ولا للدعاية الانتخابية ولا لشيء من هذا القبيل، ولكن مهمته محددة في بحث مشاكل الفلاحين، وإيجاد الحلول الواقعية لهم في حضور الوزراء المعنيين.
(3)
المؤتمر فيه أشياء كثيرة جديرة بالكتابة والتحليل، بعيداً عن الأمور الشكلية والقضايا الهامشية، ولكن من المهم هنا أن أسجل بعض الملاحظات الضرورية:
أولها: الانضباط التنظيمي الكبير، سواء في حضور الأعضاء وإعطائهم الكلمة، أو في روح الصراحة والجرأة التي تحدث بها أعضاء الحزب، وأدار الحوار أمين عام الحزب بالمحافظة.
ثانياً: استمر المؤتمر قرابة خمس ساعات تخللتها 25 دقيقة لطعام الإفطار، العادي جداً في علب صغيرة تم توزيعها علي الأعضاء في سرادق صغير ملحق بالسرادق الذي أقيم فيه المؤتمر.
(4)
ثالثاً: حرص الصحفيون الذين حضروا علي اللقاء بأمين السياسات عقب انتهاء المؤتمر، وقدم لهم شرحاً توضيحياً لبعض النقاط التي أثيرت، وأهمها الأسعار الإرشادية للحاصلات الزراعية.
رابعاً: القضايا التي أثارها أعضاء الحزب كانت تعكس المشاكل الحقيقية التي تعترض المزارعين، وأهمها أسعار الحاصلات وقانون البناء الجديد ومشكلة نقص مياه الري في نهايات الترع.
خامساً: لم يطرح سؤال واحد عن قضايا الاحتقان السياسي المنتشرة في بعض الصحف والفضائيات، ولا أحد يتحدث في ذلك أو يهتم به، لأن هموم الناس ومشاكلهم في واد آخر يختلف تماماً.
(5)
سادساً: ميزة مثل هذه الزيارات الميدانية أنها أتاحت لأبناء القرية أن يناقشوا مشاكلهم وجها لوجه مع أمين السياسات وأربعة وزراء، لديهم جميعا تصورات محددة للمشاكل وسبل علاجها.
سابعاً: كانت إجابات وكلمات أمين السياسات والوزراء في منتهي الصراحة والوضوح والشفافية، دون وعود أو شعارات أو خطب أو هتافات أو تصفيق حاد.
ثامناً: أوضحت ردود أمين السياسات أنه علي وعي كامل ودراسة عميقة وواسعة لكل المشاكل والملفات من مشكلة تسعير القصب في الصعيد حتي مشكلة الري الناجمة عن زراعة الأرز.
(6)
تاسعاً: اتسمت ردود أمين السياسات بالصراحة الشديدة، فحين وعد المزارعين بأخبار سارة تتعلق بزيادة أسعار حاصلاتهم، أكد في نفس الوقت أن ذلك لن تمس أسعار السلع لجموع المستهلكين.
عاشرًا: أمين السياسات والوزراء كانوا مثل الفريق الواحد الذي يجيد الأداء المنظم ويكمل بعضه بعضا، وبدا واضحًا حجم الانسجام الكبير الذي يتسم به الأداء الحزبي والحكومي.
حادي عشر: كما كانت الأسئلة محددة ونافذة، كانت الإجابات واضحة وقاطعة، ليس فيها وعود ولا تهويل، ولا استعراض، ولم تطرح مشكلة واحدة لم تجد حلاً.
(7)
الزيارة فيها جوانب إيجابية كبيرة أهمها تفعيل مبدأ التلاحم والتواصل بين قيادات الحزب والحكومة من ناحية وبين جماهير القري التي كانت منسية.. والنزول إليهم والتعاطي مع مشاكلهم.
من أهم إيجابياتها أنها تكشف المستور، إذا كان هناك مستور، والناس الآن يتكلمون ولا يخشون شيئًا، فقد مضي عهد إخفاء الأخطاء والسلبيات، أو كتم الأصوات وتكميم الأفواه.
من أهم الإيجابيات - أيضًا - أنها تجسد مفهوم الاحترام والجدية وإعلاء قيمة هذه المؤتمرات، فلم نسمع شعارت المجاملة أو المداهنة، وغيرها من العادات الزائفة التي لم يعد لها وجود.
(8)
من الملاحظات الشكلية - أيضًا - قبل أن أدخل في الموضوع ما يتعلق بأسلوب أداء أمين السياسات، الذي يختصر المساحات والمسافات، ويجعل الناس يقتربون منه بشدة ويتعاملون معه ببساطة ودون تكلف.
تشعر إنه واحد منهم، يتحدث مثلهم ويبادلهم نفس المشاعر الطيبة، ويكسب من حوله بهدوئه الشديد وابتسامته المستمرة، وقدرته علي امتصاص أية انفعالات.
هذه اللقاءات - أيضًا - تكسر الحاجز الوهمي الذي تحاول بعض وسائل الإعلام أن تقيمه حول أمين السياسات، عندما يشاهدونه علي الطبيعة ويتبادلون معه الحديث والنقاش.
(9)
جمال مبارك لا يتحرك من فراغ، ولكن يسنده مجهود ضخم ومتواصل علي مدي أكثر من عشر سنوات في أروقة الحزب الوطني، عقد خلالها آلاف اللقاءات الجماهيرية، واحتك مباشرة بعشرات الآلاف من الناس.
هو خير من يتحدث عن نفسه ويقدم نفسه ويشرح نفسه، وفور أي لقاء من عشرات اللقاءات التي حضرتها لا تسمع سوي عبارة واحدة «ربنا يحميه لشبابه».
في نفس الموضوع:
غداً: الناس لهم مشاكل أخري.
بعد غد: عشر سنوات أشغال حزبية شاقة.
E-Mail : [email protected]