الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
زيارات جمال مبارك (2)
كتب

زيارات جمال مبارك (2)




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 10 - 09 - 2010


هذه هي مشاكل وهموم الفلاحين الحقيقية
(1)


من أراد أن يبحث عن الزبالة في قصر منيف فسوف يجدها، ومن أراد أن يتجرد من روح التربص، ويري الصورة علي حقيقتها، فسوف يجد أشياء أخري إيجابية.


أقول ذلك بمناسبة التغطيات الانتقائية لزيارات جمال مبارك للقري المصرية، التي تعمد إلي البحث عن أشياء سلبية وتضخيمها، وحتي لو لم تحدث فإنهم يكتبون عنها وينتقدونها.
الذين يهاجمون هذه الزيارات ولم يحضروها، يملكون جرأة الحديث عن أشياء، وكأنها وقعت أمام أعينهم وأنهم شهود عيان عليها، ليس مهمًا الحقيقة ولكن الهجوم والتشويه.
(2)
في زيارته الأخيرة لقرية «محلة مرحوم»، كان جمال والوزراء الذين معه علي علم كامل ودراية شاملة، بكل المشاكل والأزمات التي تواجه الفلاحين بل إن وزيري الري والزراعة زاراها في توقيت سابق.
كانت أسئلة وتعليقات الأعضاء قوية وجريئة، ووصلت في بعض الأحيان إلي درجة أكثر سخونة وحيوية من الكلام الذي نقرأه عن زيارات لم يحضروها ويكتبوا عنها علي غير ما يحدث فيها.
أحد الفلاحين - مثلاً - قال بصوت عال ومحتد في المؤتمر: الفلاح يحتاج إلي دعاء الناس لأنه في كارثة ولا يجد «كيماوي ولا تسميد ولا علف».. عندي فدانين.. أعيش بيهم إزاي و«أأكل عيالي»؟
(3)
هذه هي هموم ومشاكل الفلاحين الحقيقية: طرحوها في المؤتمر بكل وضوح وصراحة، لم يخف أحد مشكلة، ولم ينطلق في المؤتمر هتاف واحد أو أي عبارات للتزلف والمداهنة:
1 - الإعلان عن أسعار المحاصيل الزراعية قبل زراعة المحصول حتي يختار المزارعون ما ينفعهم، وقال أحد المزارعين إن كل الزراعات في «محلة مرحوم» عبارة عن لب لأنه يحقق عائدًا أكبر.
فوجئ الحاضرون بأن جمال مبارك علي دراية كاملة وشاملة بكل تفاصيل هذا الموضوع، وطلب من وزير الزراعة أن يعلن الأسعار، وأعلنها بالفعل وأحدثت ارتياحًا شديدًا لأنها تحقق عائدًا مجزيًا جدًا.
(4)
2 - الرؤية المستقبلية لبنك التنمية والائتمان الزراعي، وشدد جمال علي أهمية تطويره للتعامل مع المزارعين، وحل مشاكل المتعثرين، ونفي تمامًا ما يتردد بشأن تحويله إلي بنك تجاري.
3 - التعاونيات الزراعية التي هي أساس نهضة وتقدم أي نشاط زراعي، وأكد أمين السياسات أنه سيتم الدفع بقانون جديد في مجلس الشعب المقبل لتطويرها وتحديثها.
4 - الإرشاد الزراعي.. قال جمال إنه موضوع حيوي ويحتاج إلي دفعة كبيرة، وطرحت اقتراحات بالاستفادة بأساتذة الجامعات في هذا المجال.
(5)
5 - مياه الري أثمرت خطة ترشيد استهلاك المياه عن توفير الاحتياجات لكثير من المناطق التي كان محرومة.. وشرح أمين السياسات تطورات أزمة دول الحوض، وكيفية التعامل معها.
وفي نفس الموضوع قال وزير الري إنه تم ترشيد استهلاك المياه في الأراضي المزروعة بالأرز، مما أدي إلي توفير 6 مليارات متر مكعب من المياه، لحل المشاكل في مناطق عديدة.
الترشيد أوجد حلولاً جذرية لمشاكل كان من الصعب التعامل معها في مناطق السويس والساحل الشمالي وترعة النوبارية ومنطقة الفيوم، وأيضًا المشروعات الجديدة في ترعة الحمام وتوشكي وترعة السلام.
(6)
6 - مشروعات المجمعات الاستهلاكية التجارية، وسوف يتم إنشاؤها بجوار التجمعات السكنية لخلق فرص عمل حقيقية، وهو المشروع الذي يوليه الرئيس اهتمامًا كبيرًا.
7 - الاشتراطات الصعبة في قانون البناء الجديد، وقال أحد المزارعين إنه كارثة، لأنه يساوي بين من يبني برجاً في المعادي، ومن ينشئ عشة في أي قرية.
طلب جمال مبارك من وزير الإسكان أن يزيل اللبس والغموض حول هذا القانون، وأكد الوزير أن كل المشاكل التي أثيرت تم رصدها علي مدي عام كامل وإيجاد حلول لها.
(7)
لم يذهب أمين السياسات والوزراء للنزهة أو لتأدية واجب، وزير الإسكان - مثلاً - اصطحب معه وكيل الوزارة المختص بموضوع قانون البناء، وجلس وقتًا طويلاً بعد المؤتمر للرد علي استفسارات المزارعين.
وزير الزراعة أمين أباظة طمأن المزارعين تمامًا علي جدية إجراءات الإعلان عن أسعار الحاصلات الزراعية، وبدد المخاوف المثارة حول شائعات نقل مزارع الدواجن إلي الصحراء.
وزير الحكم المحلي عبدالسلام المحجوب تحدث عن تجربة لتحويل قش الأرز إلي سماد، سيتم تطبيقها في الغربية وقرية «محلة مرحوم»، وحمل معه ملفا بكل المشروعات التي تمولها الوزارة في القرية.
(8)
خلاصة القول: أولاً: إن الأيام المقبلة سوف تشهد أخبارًا سارة للفلاحين، تتمثل في القضاء علي المشاكل التي كانوا يعانون منها في العام الماضي وأهمها التسعير.
ثانيًا: إن الاهتمام بقطاع الزراعة، يأتي من كونه عصب سياسات واهتمامات الحزب الوطني والحكومة، والحزب يتفهم بشكل واضح التحديات التي يواجهها هذا القطاع.
ثالثًا: إن كل المشاكل التي يعانيها هذا القطاع مرصودة ومدروسة بدقة، ولها خطط واستراتيجيات للتعامل معها، بأسلوب المواجهة العلمية الشاملة.
(9)
لفت انتباه كل من حضروا المؤتمر حجم المعلومات والتفاصيل الهائلة التي يلم بها جمال مبارك عن المشاكل المطروحة، وهذا الإلمام ناجم عن تراكم طويل للزيارات والخبرات، وليس وليد الصدفة.
ولفت انتباههم قدرة أمين السياسات علي استيعاب ما يطرحه الأعضاء، وما يتميز به من سرعة البديهة وروح الدعابة، التي تضفي علي الاجتماعات جوًا من البهجة.
غدًا: في «روزاليوسف» الأسبوعية.. فواصل الحوار: «10 سنوات أشغال حزبية شاقة».


E-Mail : [email protected]