الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية الأمريكية: المساعدات العربية والإقليمية لمصر حل قصير الأجل ولا يغنى عن الإصلاحات





 
 
 
أكدت الخارجية الأمريكية أن المساعدات العربية والإقليمية لمصر مفيدة كحل قصير الأجل، لكنه لا يغنى عن القيام بالإصلاحات اللازمة التى توفر الحل على المدى الطويل لما تعانى منه مصر من مشكلات اقتصادية.
 جاء ذلك فى تصريح للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكى بشأن قيام الولايات المتحدة بمراجعة ما تقدمه من مساعدات لمصر فى الوقت الذى أعلنت فيه روسيا أنها مستعدة لتقديم أى مساعدة لمصر، إضافة إلى إعلان الإمارات والسعودية والكويت عن تقديم مساعدات لمصر.  وقالت ساكي: « لقد أعلن عدد من الدول الأخرى عن مساعدات لمصر، ولا أعرف كم من المساعدات قد تعهدوا بتقديمه، ومن الواضح أن هذه المساعدات من العديد من الأصدقاء الإقليميين مفيدة لمصر، وستساعد على توفير الفرصة لها للتغلب على الوضع الحالي».
 وأضافت إن هذا حل قصير الأجل، ومصر لا تزال بحاجة إلى إجراء إصلاحات تؤدى إلى مسار اقتصادى نشط طويل الأجل، مضيفة «ونحن نشجعها على ذلك، وهذا شيء تحدث بشأنه الوزير (جون كيري) من قبل مع المسئولين المصريين، وما زلنا نشجع على تحقيقه».
 وفيما يتعلق بما إذا كانت هناك مشكلة لدى الولايات المتحدة بإعلان روسيا عن استعدادها لتقديم مساعدات لمصر، قالت ساكي: «مرة أخرى سيتخذ عدد من الدول المختلفة قراراتهم فى هذا الشأن، وقد أعلن آخرون عن تقديم مساعدات لمصر فى الماضي.