صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

الإضرابات السياسية تؤثر على ارتفاع أسعار المواد الغذائية

17 يوليو 2013

كتب : فتحي الضبع




 

 

 

 

شهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا ك؛بيرا خاصة المستورد منها ويأتى ذلك فى ظل التخبط السياسى الذى تعيشه البلاد.

حيث ذكر إبراهيم الخطيب مدير لأحد سلاسل السوبر ماركت المشهورة أن قائمة الارتفاعات تشمل الأجبان المستوردة واللحوم والدواجن المجمدة والعصائر وغيرها من المنتجات التى تحتاج إلى عملة صعبة.

 

 

 

وأضاف الخطيب أن التخفيضات التى تقام فى السلاسل التجارية هى الملاذ الحقيقى للمستهلك للحatصول على السلعة بأفضل الأسعار وتوقع الخطيب أن الشهور القادمة سوف يكون هناك انخفاضا فى الأسعار بسبب توقف المعونات والأموال على مصر وتحسن وضع الجنيه.

وأكد أن المشكلة الحالية تأتى فى ضعف التصنيف الانتمائى والذى يؤثر بشكل سلبى على ثقة الشركات الكبرى فى الاستثمار فى مصر والتى تعيش مرحلة سياسية صعبة.

وأشار أن الكثير من الدول خاصة على رأسها دول الاتحاد الأوروبى تنتظر هدوء الأوضاع فى مصر وذلك لضخ استثمارات خاصة فى مجال الأغذية والمشروبات ومن ناحية أخرى رصدت روزاليوسف أسعار المواد الغذائية فى الأسواق حيث ارتفع سعر الأجبان المستوردة بنحو 15٪ عن العام الماضى والعصائر 4٪ واللحوم 12٪ والدواجن 14٪ وتأتى هذه الارتفاعات بسبب اتجاه هذه الدول إلى التصدير لبلاد أكثر استقرارا خاصة جنوب شرق آسيا وبعض دول الاتحاد الأوربي.

لم يقتصر الارتفاع على هذه المنتجات بل شهدت أسعار الأسماك والجمبرى المجمد ارتفاعا بما يعادل 7٪ عن العام الماضى وتقلصت حصة مصر من هذه المنتجات للأساب السالف ذكرها ومن ناحية أخرى ذكرت منظمة الفاو أن الإضرابات التى تشهدها البال وحالة الانقسام سوف تؤثر بشكل كبير على حالة الأمن الغذائى فى البلاد خاصة القمح بعدما أعلنت الحكومة السابقة أن مصر على وشك الاكتفاء الذاتى من القمح وأن التصنيفات الاقتصادية على حد ذكر المنظمة لها بالغ الأثر فى تدنى حالة الأمن الغذائى وأن مصر أمامها شوط طويل لتحقيق الأمن الغذائى خاصة أن حوالى 2٪ من الشعب يعيش تحت خط الفقر.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
دعـم استقـرار السـودان
لا بـديل عن حـل الـدولتين
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss