الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين سأقضي علي الفساد الإداري بالوزارة وسأعمل علي تحقيق العدالة الاجتماعية







 
 
أكد اللواء محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية أن ضمان توفير كافة السلع الغذائية بالأسواق ومحاربة كافة صور الفساد الإداري بالوزارة تأتي علي رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة مشيراً إلي أنه سيستمر في اشراك المواطنين في القرارات قبل صدورها لتحقيق العدالة الاجتماعية.. وإلي نص الحوار:
■  في البداية ما هو التكليف المباشر الذي طلبة منك رئيس الحكومة لتحقيقة في وزارة التموين؟
ـ تم تكليفي بعدة مهام أهمها مراجعة الأرصدة الاستيراتيجية للسلع التموينية والتأكد انها في الحدود الآمنة وقمت  منذ وصلت الوزارة باستدعاء رئيس هيئة السلع التموينية ووكلاء الوزارة لاعداد تقرير شامل بموقف السلع التمونيية كما تم تكليفي أيضا بالقضاء علي جميع صور الفساد الإداري بالوزارة  فضلا عن ضمان توفير جميع السلع في الأسواق  والاعتماد علي الشباب في المرحلة المقبلة واسناد عدد من المهام  كما ان حسن اختيار المساعدين من ضمن التكليفات.
الوزير السابق الدكتور باسم عودة استعان بعدد كبير من المستشارين كيف سيتم التعامل معهم؟
سيتم مراجعة ملفات جميع المستشارين ومن سنحتاج إليه سيبقي  ولن نسمح باستمرار من لا مكان له في الوزارة
■ وهل ستستعين بمستشارين جدد؟
ـ  فلسفتي تقوم علي الاستعانة بأبناء الوزارة وانا لست في حاجة إلي مزيد من المستشارين خاصة أنني عملت في الوزارة  لمدة 35 عاما ولا انكر أنني عملت مستشارا في الوزارة مع الدكتور جودة عبدالخالق لانه كان أستاذ جامعي  فقبلت ان اساعدة في حدود امكانياتي ومن المؤكد انني لن استعين بأحد من خارج الوزارة لان أهل مكة أدري بشعابها وسأستعين بالشباب والعناصر الكفئ منهم.
■ عدد من المواطنيين اشتكي من تخفيض كمية الزيت التمويني فهل ستستمر علي سياسة الوزير السابق؟
كل فترة لها فلسفتها وكل وزير له سياساته الخاصة به وأنا شخصيا سأعتمد علي سياسة المشاركة الشعبية بمعني انني لن أخذ قرارات تمس المواطنين دون إجراء استطلاع رأيهم كي يأخذ كل مواطن حقة بالطريقة التي ترضية ولا تفرض عليه وستكون كل قراراتي فيها شفافية.
■ هناك العديد من المشاكل التي تواجه أصحاب المخابز فهل هناك قرارات جاهزة لحلها؟
 كما قلت لن أخذ قرار إلا بعد الرجوع لأصحاب الشأن وأري ان عمل الوزارة مثلث ذو أضلاع ثلاثة الوزارة والمواطن والجهة التي تؤدي الخدمة ولكنني اؤكد أنه انتهي عصر المجامالات وأتيت هنا لتحقيق العدالة الاجتماعية وسيأخذ كل صاحب حق حقه.
■ ولكن هل هناك رؤية لحل مشاكلهم؟
ـ  إذا اعطيت قرار الآن فيعتبر رؤية أحادية الجانب وهذا لن أقوم به  إلا باشراك كل المستفيدين من المنظومة.
■ هل اطلعت علي القرارات التي اتخذها الوزير السابق ؟
 ـ بالفعل طلبت الاطلاع علي جميع قرارات الوزير السابق ولن اغير منها الا ما يحتاج الي التغيير فانا اعتمد علي سياسة البناء لا الهدم وسيتم مراجعتها بصورة جيدة وبعد ذلك نحدد.
■ نقص السلع التموينية مشكلة مزمنة كيف ستتغلب عليها؟
ـ بالفعل هناك خلل كبير في منظومة  تداول السلع التمونية ويصحبة إخلال بحق المواطن  فضلا عن أن هذا الخلل يؤدي اإي اهدار موارد الدولة ولذلك فانني سأتقدم بطلب لمجلس الوزراء لضم  الشركة القابضة للصناعات الغذائية  ونقل تبعيتها من وزارة الاستثمار الي وزارة التموين إلا انني لا أستطيع ان أدير المنظومة بدون ان امتلك أدواتي بصورة جيدة.
■ هل تفضل الدعم العيني أم النقدي؟
ـ الدعم العيني أو النقدي هي قضية هيكلة سببها خلل في الاقتصاد وسبب تطبيق الدعم العيني أن دخول عدد كبير من المواطنين ليست مناسبة مع الأسعار وعندما تضبط تلك العملية تستطيع أن تحدد أيهما أفضل؟
■ بالنسبة لمنظومة البوتاجاز هل ستطبق قرارا الحكومة السابقة بشأن توزيع الأنابيب بالكوبونات؟
ـ أنا أرفض الطريقة الحالية التي يتم من خلالها توزيع اسطوانات البوتاجاز  وهذا للآسف لأننا ندرس علي كل التجارب الناجحة فمنذ 15 عاما كان يتولي المستودع توصيل البوتاجز للبيوت  وأنا ضد ان يقوم المواطن بحمل الأنبوبة علي  كتفة ليصعد بها الي الدور الخامس لذلك سأدرس   عودة نظام الديليفري  وذلك بالتنسيق مع وزارة البترول
■ هناك معاناة كبيرة تواجه المواطنين بسب انتشار السلع مجهولة المصدر وذلك لعدم تفعيل الدور الرقابي كيف ستواجه تلك المشكله؟
ـ لدينا جهازين رقابين واحد يتبع الوزارة وهو جهازحماية المستهلك والثاني  الإدارة العامة لمباحث التموين التي تتبع وزارة الداخلية  وأنا منذ قدومي للوزارة أعلنت عن ضرورة إعداد تقرير يومي عن الرقابة علي الأسواق كما أن هناك خطة للتنسيق مع الغرف التجارية لضبط منظومة السلع المطروحة بالأسواق.
■ بالنسبة لأزمة السولار وهي أزمة مزمنة هل  لديكم استيراتيجية لمواجهتها؟
ـ  أنا مؤمن بان كل واحد لازم» يشيل شيلته» اي ان وزارة البترول هي المسئوله عن ضخ الوقود وانا مسئوليتي فقط مراقبتها فاذا كان هناك عجز فهذا ليس مسئوليتي ولكنها مسئولية البترول.
 واؤد ان اشير إلي ان الاحتياطي من السولار والبنزين مؤمن لمدة عام قادم وتم سداد قيمة شرائه.
■ هل تري ان عملك في حكومة انتقالية سيعيقك؟
 لست معنيا بشئ الا ان أؤدي عملي  ودائما أقول إن اللي نزل البحر لازم يعوم  واود ان اطمئن جميع المواطنين بان الحكومة الجديدة هدفها  تحقيق العدالة الاجتماعية  وسنشرك الجميع معنا في حل المشكلات
■  حزب الحرية والعدالة كان يستحوذ علي توزيع الخبز فهل ستعيد الأمور لنصابها؟
سيتم مراجعة جميع الأمور وسنشرك جميع المواطنين ولن يستحوذ احد علي الخدمات.
■  من وجهة نظرك ما الفرق بين مصر قبل 30 يوينة وبعدها؟
ـ الفرق بينهم مثل الفرق بين الأبيض والأسود والشعب طالما ادرك إنه لديه الية تغيير الحكم غير الصالح فهذه الية  ممتازة.