الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يونس مخيون: حكومة الببلاوي لم تأتي بإرادة شرعية والحل في انتخابات عاجلة لمجلس الشعب لتشكل الأغلبية






■ ما رأيكم في حشد مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في الشوارع والميادين الحيوية وتعطيل الحركة المرورية مما يؤدي الي شلل مروري في عده انحاء بالقاهرة كما حدث برمسيس؟
ـ المجتمع الآن في حالة أنقسام ولكل طرف حرية التعبير عن رأية فكان يتم أغلاق ميدان التحرير دون اعتراض من أحد ولم يتم استخدام القوة لفض تلك الاعتصامات والتظاهرات، ولكن مثل تلك التصرفات لن يحل الأزمة.
■ ما تعليقكم علي حادثة قذف اتوبيس للعمال بالعريش من قبل الارهابين، وهل للسلفية الجهادية بسيناء علاقة بالأمر؟
ـ هو بالفعل عمل إجرامي يدينه كل مصري ونحن ندينه لان تلك الأرواح البريئة وليس لها أي ذنب..! ولكن عن مسئولية السلفين الجهادين في سيناء فلا أظن أن لهم علاقة بالأمر واري ان من فعل تلك الجريمة الشنعاء قد دبر لها ليبدو الأمر وكأنه من تدبير السلفيين خاصة في ذلك التوقيت ليزيد الأمر تعقيداً وتحدث مواجهة بين الجيش والشرطة وبين الأهالي والسلفيين في سيناء ويتحول الأمر إلي حرب بين  أهالي سيناء والجيش وكذلك يعطي انطباع سلبي لدي الرأي العام عن الشعب السيناوي وألصاق تهمة الإرهاب به.
■ هل عرض عليكم حقائب وزاريية في حكومة الببلاوي، وما رأيكم في تشكيلها؟
ـ تلقينا في البداية أتصال للمشاركة لكنه لم يكن واضح ما إذا كان مشاركة في حقائب وزارية اوأبداء الرأي ولكننا لم نذهب لان الحكومة لم تأت بإرادة  شعبية والأزمات كبيرة وكان الله في عونهم  والحل الوحيد هو انتخابات لمجلس الشعب بشكل سريع تفرز حكومة حقيقية وغير ذلك فأننا نضحك علي انفسنا.. وبالنسبة لتشكيلها فنحن نعترض علي بعض الاختيارات بها مثل جودة عبدالخالق.
■ وما آخر الأنباء عن لجنة الحكماء التي اقترحتوها ؟
ـ نحن نصارع الزمن من أجل اكتمال لجنة الحكماء من أجل المصالحة التي لا تقصي أحداً وقد وافق شيخ الأزهر علي الإشراف عليها وكثير من الرموز الوطنية وافقوا علي المشاركة فيها وسيتم الانتهاء من تشكيلها الأسبوع القادم علي الأكثر.
■ لماذا أعترضتم علي البرادعي؟
لانه أحد قطبي الصراع وهوما سيعوق المصالحة ووضعنا معايير لمن يرأس الوزراء في تلك الفترة وهو عدم أنتماؤه لاي تيار وأن يكون له خبرات تنفيذية والأفضلية ان يكون ذو خبرة اقتصادية