الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار رئيس الجمهورية: الرئاسة لن تتدخل فى عمل لجنة تعديل الدستور





قام المستشار على عوض، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية أمس، بتفقد مجلس الشورى المنتظر استضافته لأعمال لجنة العشرة التى ستقوم بتعديل مواد دستور 2012؛ حيث كان فى استقباله المستشار فرج الدرى الأمين العام للمجلس.
وأكد المستشار عوض أن إمكانيات مجلس الشورى تسهل عقد جلسات لجنة الدستور العشرة، موضحا أن مؤسسة الرئاسة لن تتدخل فى تعديل الدستور.
وقال عوض له إنه سيعرض الأمر على الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور الذى من المنتظر أن يصدر قرار بدعوة اللجنة للانعقاد خلال ساعات.
وأضاف أن اللجنة لن تبدأ عملها من الصفر وأنها ستطلع على مضابط جلسات الجمعية التأسيسية التى وضعت دستور 2012،  بالاضافة إلى نسخ لبعض الدساتير الاجنبية ، وأشار إلى ان اللجنة ستبنى على الدستور المعطل ولن تبدأ فى كتابة دستور جديد، موضحا ان الأمر متروك لها فى ان تكتبه من البداية إذا رأت أن الأمر يتخطى مجرد تعديل الدستور.
وحول ما إذا كانت الرئاسة قد تشاورت مع القوى السياسية بشأن المواد التى يرغبون فى تعديلها.. قال مستشار الرئيس إن هذا الأمر متروك للجنة وأنها ستتلقى مقترحات من كافة القوى السياسية حول التعديلات المرتقبة لمواد الدستور تساعدها فى إنجاز عملها.
وأشار إلى أن اللجنة ستنتهى من عملها خلال 30 يوما من بداية دعوتها للانعقاد، ثم يتم عرض المواد التى قامت بتعديلها على لجنة الخمسين لتضع الصياغة النهائية للدستور.