الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المصرية للتمويل» تطرح مشروعا لتعديل بعض قواعد الإفصاح بالبورصة




أعلنت الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار عن طرح مشروع لتعديل بعض قواعد القيد بالبورصة الخاصة بالافصاح للنقاش المجتمعى وذلك خلال الفترة من 9 مايو 2012 حتى 16 مايو 2012 تمهيداً للتقدم به إلى الجهات المعنية لدراسته.
 
تهدف المقترحات إلى تشديد الضوابط الخاصة بالإفصاح للشركات المقيدة بالبورصة المصرية حيث تقترح الجمعية تعديل نص المادة (17) من قواعد القيد بإضافة الفقرة التالية:-
ويجب أن يتضمن تقرير مجلس الادارة السنوى توضيح موقف قيد أسهم الشركة بالبورصة وما طرأ عليه من متغيرات خلال العام.
 
ونهدف من هذا المقترح الى أن تقوم الشركة بتوضيح عدد من النقاط المتعلقة بقيد أسهم الشركة بالبورصة للمساهمين فى الجمعية العمومية وتتمثل في:
1- مدى توافق الشركة مع قواعد قيد واستمرار قيد و شطب الأوراق المالية.
 
 
2- ماهية مخالفات القيد والافصاح (إن وجدت) التى وقعت فى حق الشركة خلال العام وأسبابها (إن وجدت) وما اتخذته ادارة الشركة من إجراءات لضمان عدم تكرارها.
 
 
3- أن يكون الوضع بالنسبة للقيد بالبورصة ومدى التزام ادارة الشركة بقواعد القيد إحدى النقاط المعروضة بتقرير مجلس الإدارة على الجمعية العمومية للتصديق عليه بما يضمن مزيداً من الشفافية والافصاح للمساهمين.
 
 
كما تقترح الجمعية إضافة فقرة إلى المادة (32) مكرر من قواعد القيد تنص على:
تلتزم الشركة التى اصدرت أسهم زيادة رأس مال بحق اكتتاب أن تفصح بصورة ربع سنوية على النموذج المعد لذلك والنشر على الموقع الالكترونى الخاص بالشركة عن تفاصيل استخدام متحصلات اكتتاب زيادة رأس المال والاجراءات التى اتخذت بشأنها وفقا لنشرة الاكتتاب.
 
 
وقالت الجمعية إنها تهدف من هذا المقترح إلى أن تقوم الشركة بتوضيح مدى الاستفادة من زيادة رأس المال التى قامت بها و مدى التزامها بنشرة الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس المال بما يضمن استمرارية متابعة المتعاملين لتطورات استخدام الشركة لحصيلة الزيادة بما يحقق الغرض الأساسى منها.
 
 
كما تستهدف الجمعية إضافة مادة جديدة لقواعد القيد تحت رقم 24 مكرر تخص الافصاح للمتعاملين بالبورصة عن أى أحداث جوهرية محتملة تتعلق بالشركات المقيدة ومحدد لها مواعيد مسبقة لضمان معرفة المتعاملين بالبورصة لهذه الاحداث ومتابعتها على النحو التالي:-
ــ تلتزم كل شركة مقيدة بالإفصاح عن مواعيد أى أحداث جوهرية محتملة محدد لها مواعيد مسبقة فور إخطارها وعلى الأخص:-
 
 
1- الإفصاح عن مواعيد عقد وجدول أعمال الجمعية العمومية للشركة بمجرد نشر الإعلان بالصحف.
 
 
2- مواعيد عقد جلسات النطق بالحكم المحددة للقضايا التى تمثل الشركة أو إحدى شركات التابعة طرفاً أصيلاً فيها وكان موضوع الدعوى بنشاطها أو يمثل مبلغ الدعوى 1% أو أكثر من قيمة اصول الشركة.
 
 
3- مواعيد أى أحداث جوهرية مخططة مسبقاً أو محدد موعد بالنسبة للشركة وللشركات التابعة يتوقع أن يؤثر بشكل جوهرى فى سلامة التعامل على السهم أو على نشاط الشركة.
 
 
4- مواعيد أى انقطاع أو توقف مخطط له مسبقاً فى أى من أنشطة الشركة أو شركاتها التابعة.
وتلتزم الشركة بالافصاح لجميع المتعاملين عن تطورات هذه الأحداث وآثارها المتوقعة والاجراءات التى اتخذتها الشركة بشأنها وإخطار البورصة والنشر على الموقع الالكترونى الخاص بها.