الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع نسبة العنوسة في مصر إلي 8 ملايين فتاة عانس






كشفت أول إحصائية لارتفاع العنوسة في الوطن العربي وعلي رأسها مصر، حيث أعلنت أن في مصر يبلغ عدد العوانس 8 ملايين أي 40% من مجموع الفتيات في سن الزواج، وهذا الرقم مرشح أيضاً للارتفاع بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعيشها مصر في ظل التوتر السياسي.
التقرير الجديد كشف الكثير عن التفاصيل المهمة لارتفاع نسب العنوسة في الدول العربية، حيث يبلغ عدد العوانس في الجزائر لأكثر من خمسة ملايين عانس يليها المغرب بأربعة ملايين ثم تونس بمليونين وفي ليبيا بـ300 ألف عانس، حيث تعد هذه الأرقام مرشحة للارتفاع بفعل تغيير البنية الاجتماعية وارتفاع معدل الزواج والأزمة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة.
وتابع التقرير الخاص بعوانس الشرق الأوسط، لأن في لبنان وصل عدد العوانس إلي 15% فقط من الشابات اللبنانيات لم يوفقن في الحصول علي شريك، ثم السوريات حيث تبلغ نسبة العنوسة فيها 70%، وهي مرشحة للارتفاع بسبب ظروف الحرب..وأضاف: إن ارتفاع نسبة العنوسة في العراق، بسبب الأوضاع السياسية وارتفاع عدد القتلي في صفوف الرجال بسبب الاضطرابات الطائفية.
وكشفت أن فلسطين هي الدولة الوحيدة التي لديها استثناء في العالم العربي رغم ظروف الاحتلال، حيث يعتبر الفلسطينيون مؤسسة الزواج والإنجاب ضرورة لإثبات حق بقاء المواطن الفلسطيني علي الأرض.
وأكد التقرير أنه بالرغم من نقص تأثير العامل الاقتصادي مقارنة مع الدول العربية الأخري، إلا أن نسبة العوانس في دول الخليج وصلت أرقاماً كبيرة، حيث وصلت نسبة العنوسة في الإمارات إلي 75% بـ175 ألف عانس، وتتقارب نسب دول الخليج الأخري حيث تصل إلي 45% بالسعودية، وأدناها 25% في البحرين.