الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«المصرية للاتصالات» تدرس الاستحواذ علي حصة «فودافون» العالمية بمصر




فيما يبدو ان المشاكل التي تواجه الشركة المصرية للاتصالات في الوقت الحالي لاستحواذها علي الرخصة الرابعة للمحمول «الافتراضية» خاصة الست نقاط التي تجبرها علي حلها مع شركات المحمول الثلاث «موبينيل» و«فودافون» «اتصالات-مصر» أجبرتها علي التفكر بجدية في الاستحواذ علي حصة فودافون العالمية بفودافون مصر والبالغة 55%، خاصة أن شركات المحمول العالمية «فودافون العالمية « وفرانس تيليكوم و»اتصالات» هددت باللجوء لمحكمة التحكيم الدولية بسبب منح الحكومة المصرية الشركة المصرية للاتصالات رخصة المشغل الرابع للمحمول بالامر المباشر وليست عن طريق مناقصة مطروحة.
الامر الذي جعل المصرية تفكر بجدية في الاستحواذ علي حصة كبيرة من سوق المحمول داخل السوق المحلية وذلك عن طريق الاستحواذ علي حصة فودافون العالمية بفودافون مصر خاصة ان المصرية تمتلك 45% من فودافون مصر.
كشف مصدر مسئول بقطاع الاتصالات ان الشركة المصرية للاتصالات تدرس الاستحواذ علي حصة شركة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر والبالغة 55%.
واوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه انه لا يمكن للشركة المصرية للاتصالات ان تحصل علي ترددات الجيل الرابع خلال عام 2015 وهي تساهم في شركة اخري بها ترددات مما يعني انها تسير علي الطريق الصحيح بالنسبة لعمليات الاستحواذ.
واشار المصدر الي ان المصرية للاتصالات قد تلجأ لدخول وسطاء من خارج البلاد لاتمام هذه الصفقة.
من جانبه اكد المهندس محمد النواوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، في وقت سابق أن شركته مستعدة للاستحواذ علي حصة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر والبالغة 55%.
وبين النواوي هذا متوقف علي موقف شركة فودافون العالمية إذا تم الاتفاق علي ذلك، ومستعدة أيضًا للحصول علي رخصة الشبكة الافتراضية أو الرخصة المتكاملة.
وأوضح النواوي خلال تصريحاته الخاصة، أنه في حالة الاستحواذ علي حصة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر سيتم دمج الرخصة الافتراضية أو المتكاملة أو الرابعة للمحمول بشركة فودافون مصر لتصبح شركة واحدة.
أشار النواوي، إلي أن الثمن الحقيقي للرخصة يدفع في الترددات التي تحصل عليها وفي حالة الاستحواذ علي حصة فودافون العالمية، فإن المصرية للاتصالات لن تستحوذ علي ترددات جديدة لها لأنها ستستحوذ علي حصة شريكها بشركة فودافون مصر التي تمتلك المصرية للاتصالات بها حصة تبلغ 45%.
فيما اعترض مصدر مسئول بشركات المحمول علي موقف النواوي من استحواذه علي حصة فودافون العالمية بشركة فودافون مصر والبالغة 55% مبينا انه ليس للنواوي الحق في الخوض في هذا الحديث لانه عبارة عن موظف داخل الشركة المصرية للاتصالات اما الجهة الوحيدة التي لها الحق ان تتحدث عن ذلك هي الحكومة بصفتها تمتلك 80% من اسهم الشركة المصرية للاتصالات.
واوضح المصدر الي رفض ذكر اسمه ان حصة فودافون العالمية بفودافون مصر ستزيد علي 20مليار جنيه فمن اين ستأتي المصرية للاتصالات بهذه الاموال في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.
واضاف المصدر ان الخوض في هذا الحديث من الناحية القانونية قد يعرض المصرية للاتصالات لمشاكل كثيرة بسبب انها مطروحة في البورصة المصرية وبورصة لندن مما يعني ان الحديث في ذلك سيؤثر علي سهم الشركة بالبورصة.