الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فرغلى: حكم بطلان إحالة العزل للدستورية خاطئ




 
أكد المستشار عادل فرغلى رئيس محاكم القضاء الإدارى الاسبق أن الحكم الصادر ببطلان إحالة قانون العزل السياسى للدستورية العليا حكم خاطئ لأن قرار لجنة انتخابات الرئاسة بإحالة القانون للدستورية قرار ولائى وليس قرارا إداريا باعتبار أن لجنة الرئاسة لجنة قضائية وقرار الاحالة قرار قضائى لا يخضع لرقابة محاكم القضاء الإدارى وبالتالى فالقضاء الادارى تدخل فى أشياء غير مختص بها وإذا تم الطعن على الحكم أمام الإدارية العليا يتم إلغاؤه.
 
وأشار فرغلى إلى أن حكم القضاء الإدارى لن يمنع المحكمة الدستورية العليا من الفصل فى مدى دستورية القانون باعتبارها محكمة الطعن ولا تستطيع محكمة أدنى أن تلزم محكمة أعلى فى شىء.
 
وحول موقف أحمد شفيق من انتخابات الرئاسة قال فرغلى إنه لا يعتقد أن اللجنة يمكن أن تستبعده من السباق، ولكنها ستستمر فى إجراءاتها إلا إذا صدر حكم من الدستورية العليا والدستورية لن تصدر حكمها إلا بعد انتهاء انتخابات الرئاسة.
 
وأكد المستشار حسنى السلامونى رئيس هيئة المفوضين بالاسكندرية أن حكم القضاء الإدارى لم يتناول مدى صحة أو بطلان قبول أوراق أحمد شفيق فى انتخابات الرئاسة وأنا اقتصر الحكم على الشق الخاص بإحالة قانون العزل السياسى للمحكمة الدستورية والذى لا يترتب عليه البحث فى مدى قانونية وجود شفيق ضمن المرشحين لانتخابات الرئاسة.
 
 
وأضاف: أن استمرار شفيق فى الانتخابات يظل ملك اللجنة الانتخابية الرئاسية ولها وحدها أن تحذف المرشح أو تستبقيه فى الكشوف وقرار اللجنة فى هذه الحالة قرار نهائى لايجوز الطعن عليه.
 
وقال إنه مازال مصرا على أن القانون تحوطه شبهة عدم الدستورية لانه مخالف لبعض النصوص من الاعلان الدستورى من بينها مادتا 19و26 ولكن الامر يرجع الى المحكمة الدستورية.