الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا
الشارع «قليل الأدب»!
كتب

الشارع «قليل الأدب»!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 27 - 10 - 2010



أحسن قرار أصدره حسن صقر
(1)
معركة شارع رمسيس: تجسيد حي وخلاق للفوضي التي يعيشها الشارع المصري، ووصل الاستهتار إلي حد نشوب معركة بالرصاص بين أصحاب محلات قطع غيار السيارات وورش الدوكو.
في كل بلاد الدنيا يحترم الناس القانون ويخشون سطوته إلا في مصر، القانون هو الكوسة والمحسوبية وفرد العضلات وقلة الأدب و«الظهور المسنودة» التي لا تضرب علي بطنها.
المؤكد أن كل واحد من هؤلاء البلطجية سوف يبحث عن «ظهر تخينة» تسانده وتتوسط له فتضيع الهيبة ويسقط القانون علي الأرض، وسوف ندفع جميعاً الثمن فادحاً.
(2)
تعذيب الحجاج.. حسناً فعل وزير الأوقاف حين طلب من الدعاة المرافقين لبعثة الحج أن ييسروا علي الحجيج، لأن الشعائر ليس معناها تعذيبهم وتكبيدهم المعاناة والمشقة.
بالفعل، يحدث استغلال بشع من دعاة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذين يعذبون الحجيج بفتاوي متشددة، تستنزف أموالهم، وتشككهم في الرخص الشرعية.
السلطات السعودية نفسها تلجأ إلي الفتاوي الميسرة، لمواجهة المشاكل الناجمة عن الازدحام، خصوصاً أثناء رمي الجمرات، بينما يقف الدعاة المتشددون لها بالمرصاد.
(3)
سرقة قمر: المثل الذي يقول «إن عشقت اعشق قمر وإن سرقت اسرق جمل» ليس صحيحاً، والصحيح هو «إن سرقت اسرق قمر».
القمر الصناعي المصري التائه في الفضاء هو ثمرة التعاون العلمي الفاشل، مع مؤسسات علمية فاشلة في أوكرانيا، والنتيجة هي هذا الحادث الكوميدي المسخرة.
يجب أن يقوم وزير التعليم العالي الدكتور هاني هلال بزيارة مفاجئة للمعهد المسمي ب «علوم الفضاء والاستشعار عن بعد»، سيجد مكاناً لا علاقة له بالفضاء ولا بالاستشعار.. بل استنزاف أموال الدولة.
(4)
التحرش الجنسي.. لا أصدق إحصاءات التهويل التي تقول إن 83% من المصريات تعرضن للتحرش الجنسي، ولكن المشكلة موجودة وتحتاج إلي إجراءات قوية وحاسمة.
الأكثر شراسة هم طلاب ثانوي وإعدادي والأكثر عنفاً هم من يتعاطون المخدرات بجميع أنواعها، والناس في الشوارع أصبحوا يتعاملون مع المسألة، بمنتهي البرود والسلبية، وانعدمت تماماً النخوة والشهامة.
مادة الأخلاق أصبحت غائبة تماماً سواء في المدارس أو وسائل الإعلام أو المساجد، حتي البيوت لاتعلم أولادها الآن الفضيلة، وأصبح كثير من الآباء والأمهات مثل الأرجوزات المضحكة.
(5)
صفوت حجازي.. أحد الدعاة الذين كانوا يعملون في إحدي القنوات الدينية التي تم غلقها.. وإذا قرأت تصريحاته التي قالها في نقابة الصحفيين، سوف تعرف أن قرار الغلق أنقذ البلد من مصائب كبيرة.
فهذه الفضائيات هي أكبر وسيلة لاختراق المجتمع بأفكار وآراء مسمومة تخلط الدين بالسياسة بالنفوذ الديني بالأطماع الشخصية، ويحمل لواءها دعاة تصوروا أنهم ظل الله علي الأرض.
صفوت حجازي يهدد ويتوعد، ويصرح بأعلي صوته بأن غلق الفضائيات هو «هجمة شرسة علي الإسلام».. يا سلام.. ما علاقة الإسلام بالدجل والنصب والعلاج بالأعشاب وتحضير العفاريت؟
(6)
نقابة الصحفيين: أتعشم أن تكون نقابة لكل الصحفيين، وليس فقط لفئة قليلة ترتبط بمصالح مع بعض أعضاء مجلس النقابة، فلا يتحركون إلا من أجلهم، فأصبحت نقابة لرعاية مصالح أعضاء المجلس.
الانتقائية هي القانون السائد في النقابة.. في ندوات عبدالقدوس وفي جوائز الصحفيين، وفي الدفاع عن الأعضاء.. نقابة تمحورت في ذاتها ففقدت شعور الصحفيين بأهميتها.
هي نقابة يخلط أعضاؤها بين ميولهم السياسية والقواعد المهنية، فتضيع المهنية، وتسيطر الميول السياسية، فلا يكسب الصحفيون هذا ولا ذاك.. ولهم الله.
(7)
حسن صقر: أحسن قرار اتخذه هو الإطاحة بأحمد رفعت، قبل أن تستفحل الحرب الأهلية في الزمالك، بسبب تصريحاته وتصرفاته ولا أدري كيف تم اختياره.
أداء حسن صقر يتطور من يوم إلي يوم، لأنه يمتلك المواصفات الشخصية الجيدة، التي تصقلها الخبرة مع تراكم التجارب، والدليل أنه تخلص بسرعة من مجلس عباس، ووأد الفتنة في مهدها.
الزملكاوية مطمئون الآن علي مستقبل ناديهم، لأن حسن صقر الجنتلمان المحترم، أصبح مسلحاً بالخبرة والحياد والنزاهة، فيتخذ قرارات نظيفة.. تحفظ الهدوء والاستقرار.


E-Mail : [email protected]