الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البنك المركزي يستقبل الدفعة الأولي من المساعدات السعودية




أعلن البنك «المركزي» أمس أنه تلقي وديعة سعودية بقيمة ملياري دولار لأجل 5 سنوات وبدون فائدة، وذلك ضمن حزمة المساندات المالية التي أعلن عنها ثلاث دول خليجية وهي السعودية والإمارات والكويت بقيمة 12 مليار دولار فور سقوط الإخوان.
وأفاد «المركزي» أنه بدخول قيمة الملياري دولار تصبح القيمة التي ضختها دول الخليج منذ عزل الرئيس مرسي نحو 5 مليارات دولار منها 3 مليارات دولار وصلت من الإمارات العربية نهاية الأسبوع الماضي.
من جانبه قال الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط: هذه الوديعة لن تمثل ضغطًا علي الاقتصاد المصري ثمة مشكلات اقتصادية كبيرة تواجهها مصر وهذه المساعدات تعد طوق نجاة لنا في الوقت الراهن.
ووعدت ثلاث دول خليجية بداية يوليو الحالي بمساعدات تقدر بنحو مليار دولار. منها 5 مليارات دولار من السعودية و 3 مليارات دولار من الإمارات، وهذه تلقتها مصر فعليًا نهاية الأسبوع الماضي، كما تعهدت الكويت بـ4 مليارات دولار.
وقال وزير التخطيط: «نحن بحاجة ماسة لتطبيق برنامج إصلاح اقتصادي يضمن تحسين الإنتاج ويعزز إيرادات الدولة، رغم أننا لسنا بحاجة في الوقت الحالي لقرض صندوق النقد الدولي.
وأضاف أن مصر تعاني من عجز خطير في الموازنة العامة وصلت نسبته إلي 13٪ من الناتج القومي، وهذا العجز يتطلب إجراءات إصلاحية سريعة وقال الوزير: المساعدات العربية عامل إيجابي لا بد من استغلاله ولا بد من الإسراع في  الإصلاح الاقتصادي.
وأكد الدكتور محمود سالم الخبير الاقتصادي أن دخول هذه المساندات إلي البنك «المركزي» سينعكس علي قيمة الاحتياطي النقدي الذي يتوقع أن تقفز قيمته فوق  الـ20 مليار دولار بنهاية الشهر الجاري نتيجة هذه المساندات.
وأضاف سالم أن مساندات الدول العربية ستؤثر أيضًا علي قيمة الجنيه أمام الدولار، موضحًا أن الدولار تراجع في السوق السوداء من 7.25 قرشًا إلي 7.15 قرشًا وذلك في أعقاب تحويل الإمارات لمسانداتها، وتوقع سالم استمرار تراجع الدولار بسبب استمرار تدفق المساندات.