الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدستور يوحد «الإنقاذ».. و«النور» يرفض آليات التعديل




كتبت - فريدة محمد 
 
الإسكندرية - نسرين عبدالرحيم
تستعد جبهة الإنقاذ لتقديم تصورها حول تعديل الدستور  بعد أن أعطتها لجنة صياغة الدستور مهلة أسبوع يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه حزب النور رفضه لطريقة تعديل الدستور.
 واكدت مصادر حزبية أن الحزب سيطالب بأن يكون التعديل من خلال  إستفتاء شعبى أو من خلال مجلس النواب القادم.
و أشارت المصادر الى تمسك الحزب ببعض التعديلات المتعلقة  بهوية الدولة  الاسلامية ومنها المادة الثانية من الدستور و كذلك المادة المفسرة لها 219 والتى تنص على مبادئ الشريعة تشمل أدلتها الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية و مصادرها المعتبرة عند أهل السنة والجماعة.
وبحسب نفس المصادر حذر الحزب من المساس بالمادة 4 والتى تنص على أن الأزهر الشريف هيئة إسلامية.مستقلة جامعة يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه ويتولى نشر الدعوة الاسلامية وعلوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم ويؤخذ راى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف فى الشئون المتعلقة بالشريعة الاسلامية و تكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه وشيخ الأزهر مستقل وغير قابل للعزل ويحدد القانون اختياره من بين اعضاء هيئة كبار العلماء. وأشار المصدر الى تمسك حزبه بالمادة 81 من باب الحقوق والحريات والتى تنص على أن الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصا ولا يجوز لأى قانون ينظم ممارسة هذا الحق أن يقيدها وتمارس الحقوق والحريات بما لا يتعارض مع المقومات الواردة فى باب الدولة والمجتمع بهذا الدستور.
وبالعودة الى الانقاذ  كانت الجبهة قد عقدت اجتماعا لإنهاء خلافاتها الداخلية بعد اعلان الوفد عن اتجاهه لتجميد عضويته ونجح الاجتماع فى انهاء الخلافات حيث توحدت قيادات الجبهة على صياغة دستور يعبر عن الدولة المدنية الحديثة.
واختارت الجبهة أمس د أحمد سعيد رئيس حزب المصريين الاحرار أمينا عاما لها  وأكد أن الجبهة لم تختر منسقًا عامًا لها خلفا للدكتور محمد البرادعى.
ومن المقرر ان تعقد الاحزاب والقوى السياسية   اجتماعات داخلية مكثفة لبحث موقفها من التعديلات الدستورية المقرر ادخالها على دستور 2012 والذى وضعته اللجنة التاسيسية السابقة  لصياغة الدستور على ان ترفع الاحزاب اقتراحاتها الى اللجنة التى شكلتها جبهة الانقاذ تمهيدا لعرضها على اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية والتى أعطت جميع الاحزاب السياسية مهلة اسبوع لتقديم مقترحاتها إليها وترفض الاحزاب المدنية فكرة تشكيل احزاب على اساس دينى.. وترفض الاحزاب المدنية فكرة  العزل السياسى لعناصر الوطنى والاخوان طالما لم يرتكبوا جرائم جنائية.
قال د.يسرى حماد رئيس حزب الوطن قد تبخر أصحاب مقولة "الدستور الذى يجب أن يكتب بالتوافق التام" بعد أن ضيعوا ستة أشهر من أعمارنا ليقنعونا بما لم يكونوا  مقتنعين به.  لافتا" أعلم أن الجمعية التأسيسية التى قامت بكتابة الدستور لم يكن عليها توافقاً تاماً، ولكن مايحسب لها أن المناقشات حول تشكيلها قد استغرقت ثلاثة أشهر كاملة، وكانت مسوداتها تذاع على الهواء يوميا وتعقد لها جلسات النقاش والاستهزاء، بل والخداع أحيانا.