الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استطلاع للرأى يكشف.. %71 من المصريين ضد الإخوان والمظاهرات المؤيدة للرئيس المعزول





أجرى المركز المصرى لبحوث الرأي العام «بصيرة» استطلاعًا للرأى العام حول مدى تعاطف المصريين مع المظاهرات المؤيدة للرئيس السابق محمد مرسى والتى تشهدها بعض ميادين مصر خاصة فى العاصمة القاهرة.
أظهرت نتائج الاستطلاع أن 20٪ من المصرون متعاطفون مع المظاهرات فى مقابل 71٪ غير متعاطفين مع هذه المظاهرات و9٪ ذكروا أنهم لا يستطيعون تحديد موقفهم من هذه المظاهرات.
وتبلغ نسبة المتعاطفين مع المظاهرات فى الريف 21% مقابل 67% غير متعاطفين معها، بينما فى الحضر تبلغ نسبة المتعاطفين مع المظاهرات 17%  مقابل 77% غير متعاطفين معها. وقد أظهر الوجه القبلى أكبر نسبة تعاطف مع المظاهرات المؤيدة للرئيس السابق حيث بلغت نسبة المتعاطفين مع هذه المظاهرات 27% مقابل 15% فى الوجه البحرى و16% فى المحافظات الحضرية.
ويتضح أن نسبة أكبر من الذكور غير متعاطفين مع المظاهرات مقارنةً بالسيدات حيث تبلغ النسبة 78% بين الذكور و65% بين الإناث، وفى المقابل نسبة أكبر من الإناث لم يستطعن تحديد موقفهن من هذه المظاهرات حيث  بلغت 15% مقابل 3% من الذكور.
وتنخفض نسبة المتعاطفين مع هذه المظاهرات مع ارتفاع العمر حيث تبلغ النسبة 24% بين الشباب فى العمر من 18 -29 سنة مقابل 14% بين المصريين فى العمر 50 سنة أو أعلى.
وبالرغم من عدم وجود اختلافات واضحة فى نسبة غير المتعاطفين مع المظاهرات بين الفئات التعليمية المختلفة إلا أن نسبة المتعاطفين ترتفع مع ارتفاع المستوى التعليمى فى مقابل انخفاض نسبة من لا يستطيعون تحديد موقفهم من المظاهرات حيث تبلغ نسبة المتعاطفين مع المظاهرات 18% بين الحاصلين على التعليم الأقل من متوسط مقارنةً بحوالى 26% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.