السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البيئة»: مواجهة حادث تسرب زيتي أكثر من ألف طن في خليج عدن قرب سواحل اليمن




تلقت غرفة العمليات المركزية بجهاز شئون البيئة بلاغا من الهيئة العامة للشئون البحرية باليمن يفيد بوقوع حادثة تسرب للزيت (المازوت) تصنف من المستوي الثالث من مستويات الاستجابة لحوادث التلوث الزيتي (أكثر من 1000 طن)، وذلك في منطقة خليج عدن.
علي الفور تم التنسيق مع مركز المساعدات المتبادلة التابع للهيئة الإقليمية للمحافظة علي بيئة البحر الأحمر وخليج عدن ومقرها بالغردقة (ايمارسجا) لتنسيق الجهود لدول البحر الأحمر وتقديم المساعدات المتاحة من خلال الشركات المتخصصة العاملة في هذا المجال.
وتبين أن حادثة التسرب مصدرها ناقلة زيت جانحة قبالة شواطئ مدينة المكلا شرق اليمن، مما تطلب تفعيل الخطط الوطنية والإقليمية ذات الصلة وتقديم المساعدات الممكنة والعاجلة للجمهورية اليمنية كي تتمكن من مواجهة ومكافحة حادثة التسرب الزيتي الطارئة.
وتم تحديد نوعية المعدات المطلوبة لعمليات المكافحة حيث تم التنسيق مع الهيئة العامة للبترول وبعض الشركات المتخصصة في مجال مكافحة التلوث البحري بالزيت العاملة بمصر
لعرض الإمكانيات المتاحة لديها التي يمكن أن تشارك بها لدعم وتعزيز قدرات المواجهة للحادث في حالة طلب دولة اليمن ذلك، ويتم التنسيق حاليا لإيفاد خبير من مصر في مجال مكافحة التلوث البحري لتقييم الموقف وتقديم المساعدة الفنية.
جدير بالذكر أن حوادث المستوي الثالث هي حوادث التسرب من ناقلات البترول الكبيرة المحملة لأكثر من 1000 طن مواد بترولية، ويتطلب هذا النوع من الحوادث تحريك كافة الموارد الوطنية المتاحة وقد يتطلب المعونة والمساعدة من خلال الاتفاقيات الإقليمية للتعاون بين الأقطار المتجاورة أو المعاونة الدولية من الشركات الدولية التي يتعاون معها قطاع البترول.