الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكتبة الإسكندرية تطلق أول موقع إلكتروني للرئيس محمد نجيب






 الإسكندرية - علي بدر ونسرين عبد الرحيم
علي غرار الموقع الإلكتروني للرئيسين جمال عبد الناصر التي أنشأته مكتبة الإسكندرية قررت المكتبة في الذكري الحادية والستين لقيام ثورة 23 يوليو 1952، تطلق مكتبة الإسكندرية الموقع الإلكتروني للرئيس الراحل محمد نجيب قائد الثورة وأول رئيس لجمهورية مصر العربية. ويأتي هذا العمل في إطار توثيق مكتبة الاسكندرية الدائم والمستمر لتاريخ مصر الحديث والمعاصر من خلال العديد من المشاريع التاريخية الفريدة الموثقة بالصورة والوثيقة والفيديو.  
وصرح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية والخدمات بمكتبة الإسكندرية، أن هذا الموقع يأتي في إطار سلسلة مواقع رؤساء مصر والتي أنشأتها مكتبة الاسكندرية خلال الفترة الماضية؛ وهي مواقع “جمال عبد الناصر” و”أنور السادات”، والتي تم إتمامها هذا العام في ذكري ثورة 23 يوليو 1952 بموقع الرئيس “محمد نجيب”؛ الرئيس المنسي الذي سقط عمدا من ذاكرة مصر خلال الفترة الماضية.
وأكد أن مكتبة الاسكندرية تعيد الرئيس محمد نجيب إلي مكانه الذي يليق به من خلال أرشيف رقمي محترم يضم مجموعة من الصور والوثائق والمواد الارشيفية التي تعرض لأول مرة.
من جانبه، قال عمرو شلبي؛ مدير المشروع، أن فريق العمل في المشروع قام برقمنة 900 صورة نادرة خاصة بالرئيس نجيب و200 وثيقة و675 عنوانًا صحفيًا، و23 غلافًا طبعت عليها صورته، بالإضافة إلي إتاحة 23 فيديو مرئياً و16 مقطعاً صوتياً نادراً، بالإضافة إلي تقديم سيرة ذاتية مفصلة عن الرئيس نجيب. 
وأكد انفراد الموقع بنشر 97 خطابًا للرئيس محمد نجيب لأول مرة في تاريخ مصر، حيث عكف فريق العمل علي جمع خطب وكلمات الرئيس نجيب من الجرائد والمجلات والقصاصات القديمة التي نشرت في وقتها وإعادة كتابتها وترتيبها وإتاحتها علي الموقع، مشيرًا إلي أنه جار العمل لاستكمالها حتي يتم جمع تراث الرئيس محمد نجيب كاملاً.