الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مستشار الرئيس: سنكتب دستورا جديدا إذا طالت المقترحات 200 مادة





كتبت ــ ولاء حسين وابراهيم جاب الله وفريدة محمد
أكد المستشار علي عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية ومقرر لجنة تعديل الدستور المعطل أنه تم تشكيل امانة فنية  منبثقة عن اللجنة تتولي دراسات كل المقترحات المقدمة خلال مهلة الأسبوع لجميع الأحزاب والتيارات السياسية والافراد لتعديل الدستور، لافتاً إلي ان اللجنة تحدد بعد غلق باب التقدم بالمقترحات اذا كانت اللجنة ستقوم بتعديلات علي دستور 2012 أو كتابة دستور جديد .
وقال عوض أنه اذا تجاوزت التعديلات 200 مادة للتعديل فإن ذلك في رأيي معناه كتابة دستور جديد، أما اذا كانت المواد مثلا لا تتجاوز 36 مادة للتعديل فإن ذلك سيكون تعديلا علي دستور 2012، مشددا علي أن الهدف في النهاية هو الوصول الي دستور يرضي  غالبية الآراء . وكشف المستشار القانوني للرئيس أن اللجنة  تلقت خلال أول يوم لفتح باب تلقي   المقترحات 335 مقترحا من 21 جهة منهما المجلس القومي للمرأة، وحزب التجمع، ونقابة الاطباء، والمصري  لحقوق الانسان، فضلا عن 55 مقترحا من أفراد من الشعب وعبر البريد الالكتروني.
وشدد علي أن كل هذه المقترحات الواردة محل اعتبار من اللجنة , وانه لن يعلن عن تفاصيل أي من المواد محل التعديلات الا في نهاية عمل اللجنة منعا للبلبلة، لافتا الي ان اللجنة لم تصل الي أي صياغة حتي الآن وان العمل مازال في مرحلة تجميع المقترحات ودراستها وكتابة الملاحظات عليها.
وكرر تأكيده علي ان اللجنة حتي وإن كانت غير منتخبة فإنها لن تقبل بممارسة أي نوع من الضغوط عليها من أي جهة.