الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دمياط وبورسعيد لتداول الحاويات يدرسان تخفيض تعريفتهما والإسكندرية ترفع %4 والميناء تتراجع





فى سابقة تعد الأولى من نوعها تدرس كلاً من شركتى دمياط وبورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة التابعة للشركة القابضة للنقل البحرى والبرى تخفيض تعريفتها خلال الفترة المقبلة ضمن حزمة تشجيعية للخطوط الملاحية لزيادة خدماتها بمحطات تلك الشركات.
تأتى تلك الخطوة ـ حسب مصادر بالشركة القابضة للنقل ـ بسبب انخفاض معدلات التداول خلال الفترة الأخيرة بسبب الأحداث السياسية التى تمر بها البلاد خلال الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى حالة تراجع قطاع النقل البحرى لانخفاض حجم المنقول بحرًا.
وأشار المصدر إلى أن ذلك الإجراء سيتقرر خلال الأيام المقبلة للحفاظ على عملاء تلك المحطات من الخطوط الملاحية بالرغ من أنها كانت تقوم برفع تعريفتها بمعدل شبه سنوى، وذلك حتى تتماشى مع أعمال التطوير التى تقوم بها الشركات.
وأوضح مسئول القابضة للنقل البحرى أن شركة الاسكندرية لتداول الحاويات أقرت الزيادة فى تعريفتها مع أول يوليو الجارى، والتى تعد أكثر شركات الحاويات التابعة للقابضة للنقل إنفاقًا حتى الآن على أعمال التطوير والتى قامت بتنفيذ خطتين حتى الآن منذ 2007، وحتى الآن بتكلفة تزيد 400 مليون جنيه، تم تركيزها فى زيادة طاقتها الاستيعابية من خلال الأوناش الجدية العملاقة وتطوير الساحات والاعتماد على الجرارات والمقطورات الجديدة، وهو ما تترجم فى جودة عالية للخطوط الملاحية فى سرعة أعمال الشحن والتفريغ.
وأشار إلى أن زيادة تعريفة محطة الاسكندرية لتداول الحاويات تصل إلى نحو 4٪ فى المجمل، وهو الأمر الذى يزيد من إيراداتها بنحو 29.6 مليون جنيه، ومن أبرز الزيادة كانت فى مقابل خدماتها على أرضيات الحاويات والتى تصل حصيلة الزيادة بها 16.4 مليون جنيه، بالإضافة لزيادة التعريفات مقابل الخدمات المؤداة بالساحة والبوابات بنحو 9.2 مليون جنيه.
من ناحية أخرى كانت هيئة ميناء الاسكندرية تنتوى زيادة تعريفتها خلال أول يوليو الجارى، إلا إنه بعد تدخل غرفة ملاحة الاسكندرية تم وقف تلك الزيادة التى لم تتحرك منذ عام 2003 وحتى الآن.
وقال المهندس أحمد العقاد رئيس غرفة ملاحة الاسكندرية أنه تم عمل دراسة على الموانئ المنافسة بميناء الاسكندرية وتبين مغالاة الأخيرة فى بعض التعريفات كخدمات القطر، بينما تنخفض رسوم الإرشاد بشكل كبير.
ولفت إلى أنه يتم حاليًا مراجعة تعريفة هيئة الميناء بالتعاون مع غرفة الملاحة وبعد الوصول إلى صيغة توافقية سيتم تصميم تعريفة جديدة للميناء وطرحها على أعضاء غرفة الملاحة لإقرارها من عدمه ليتم مشاركة الغرفة فى هذا القرار بشكل كبير.