الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإسكان» تعيد مشروع «ابنى بيتك» وطرح 250 ألف قطعة أرض قريبـًا للشباب بأسعار مخفضة والسداد على 3 سنوات





 قررت وزارة الإسكان عودة مشروع «ابنى بيتك» من خلال طرح  250 ألف قطعة أرض صغيرة للشباب خلال الفترة المقبلة.


 وقال المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة خلال لقائه مع 17 سفيرًا إفريقيًا أمس أن هذه الأراضى سيتم  طرحها بأسعار بسيطة ومخفضة تقسيط 3 سنوات وبدون فوائد ومن خلال شروط واضحة لا استثناءات فيها. وأضاف أن هذه الأراضى سيتم طرحها بنظام القرعة العلنية وأنه سيتم مساعدة الشباب فى البناء واختيار المقاولين الذين سيقومون بالبناء من جانب الوزارة حتى لا يتم اللعب والعبث بالشباب، كما حدث فى مشروع «ابنى بيتك» السابق.


 وأطلق «محلب» دعوة لتأهيل شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة الحجم لتنفيذ مشروعات توصيل المرافق لهذه المشروعات.


 كما أعلن عن التحول لنظام الإيجار التمليكى بدلاً من التمويل العقارى بالنسبة لمحدودى الدخل والذى يستهدف تمكين المواطنين من تملك وحداتهم بأسعار زهيدة كإيجار لمدة 30 عامًا. وأكد «محلب» أنه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح نحو 40 ألف وحدة سكنية وفقاً لهذا النظام لغير القادرين وبدون مقدم منها 12 ألف وحدة سكنية متوافرة بالفعل لدى الوزارة والوحدات الأخرى سيتم توفيرها من خلال مراجعة موقف الوحدات المغلقة بالمدن الجديدة.


   وعلى صعيد متصل أكد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هى إحدى قاطرات الاقتصاد المصرى، القادرة على دفعة للأمام، ولكن يجب أن تدار فى هذه المرحلة بفكر اقتصادى، هندسى، بهدف تحقيق التنمية المطلوبة.


 وشدد الوزير ـ خلال لقائه مع مسئولى الهيئة أمس ـ على أنه سوف يتم تقييم أداء رؤساء الأجهزة بناء على 3 محاور، أولها التعامل مع الجمهور، فيجب أن يكون الأداء عاليًا، سواء تم التعامل مع مستثمر، أو مواطن عادى، والمحور الثانى، هو إنجاز المشروعات التى يتم تنفيذها فى المدينة، والثالث رؤية رئيس الجهاز المستقبلية لتطوير مدينته وحل مشكلاتها.


 ووجه وزير الإسكان بضرورة أن تكون هناك مسابقة بين جميع المدن الجديدة، لاختيار «المدينة الفاضلة» التى تتمتع بالخدمات المختلفة، بل والحى والمجاورة الأفضل مع مشاركة مواطنى كل مدينة فى هذا التقييم.


  وأعلن الوزير عن أنه سيتم إحياء مشروع «بيت الوطن» لتوفير أراض للمصريين بالخارج، ولكن سيكون فى ثوب جديد، حيث ستتعدد مساحات الأراض والمدن المطروحة بالمشروع، بالإضافة إلى عدد من الأفكار الأخرى، وسيتم الإسراع بتوصيل المرافق لأراضى المشروع، وتشكيل مجموعة عمل لذلك.