الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أغسطس.. بدء محاكمة 5 من معتصمى «رابعة» لاحتجازهم مواطناً وتعذيبه وبتر أصبعه







 
 
 
 
كتب ـ إبراهيم الصعيدى
حددت محكمة استئناف القاهرة بإشراف المستشار عزت خميس رئيس المكتب الفنى للمحكمة، جلسة 3 أغسطس المقبل، لبدء أولى جلسات المحاكمة الجنائية لخمسة متهمين من معتصمى ميدان «رابعة العدوية» لاتهامهم باحتجاز أحد المواطنين بالميدان (حيث مقر اعتصام أعضاء جماعة الإخوان المسلمين) وتعذيبه وبتر أصبع من إحدى يديه.
وصرح المستشار محمود علاء الدين عضو المكتب الفنى لمحكمة استئناف القاهرة أنه تقرر تحديد الدائرة 23 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف لنظر القضية.
وكان النائب العام المستشار هشام بركات قد سبق أن أمر بإحالة المتهمين الخمسة إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة جنايات القاهرة مع استمرار حبسهم احتياطيا على ذمة القضية، وذلك فى ختام التحقيقات التى باشرها وائل الدرديرى رئيس نيابة القاهرة الجديدة بإشراف المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية.
وأسفرت التحقيقات عن قيام المتهمين الخمسة، باحتجاز المجنى عليه وتعذيبه وضربه ضربا مبرحا بالأيدى والأقدام والأسلحة البيضاء وتوثيقه بالحبال داخل إحدى الغرف بمنطقة رابعة العدوية، ووضع رأسه فى المياه وتعذيبه بالكهرباء، ثم قاموا بقطع إصبع «السبابة» بيده اليسرى، وحاولوا التخلص منه بإلقائه بمنطقة نائية بالقاهرة الجديدة، لمجرد اشتباههم فى ارتكابه لواقعة سرقة.
وتم عرض المجنى عليه على الطب الشرعى، والذى أثبت تعرضه بقطع بأصبع السبابة باليد اليسرى، فضلا عن تعرضه لجروح وكدمات وسحجات عدة فى أنحاء متفرقة من جسده.
وكان المواطن المجنى عليه قد ذكر فى التحقيقات أنه تعرض للاحتجاز رغما عن إرادته وتعرضه للتعذيب وقطع إصبع بيده من قبل 5 من المتهمين وهم من المعتصمين بميدان رابعة العدوية.. حيث كانت الشرطة قد تمكنت من ضبط المتهمين بالقاهرة الجديدة، وقامت بإحالتهم إلى النيابة لتباشر التحقيق معهم.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين الخمسة فى التحقيقات-  تهم الشروع فى القتل، واحتجاز وتعذيب مواطن بدون وجه حق، وإحراز أسلحة بيضاء بدون ترخيص.