الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صحف أجنبية: شعبية الشرطة ارتفعت منذ 30 يونيو.. و«النور» يلعب بالنار




قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الشرطة ارتفعت شعبيتها عقب ثورة 30 يونيو بعد أن كانت من الأسباب الرئيسية لثورة 2011، واستفادت سريعا من 30 يونيو، وفي تظاهرات يوم الجمعة بميدان التحرير أعطت الشرطة الأعلام المصرية إلي المتظاهرين المؤيدين للجيش كإشارة للوحدة.
ونقلت الصحيفة أقوال بعض المتظاهرين في ميدان التحرير الذين أعربوا عن حبهم لوزير الدفاع السيسي واعتبر البعض أن ما فعله السيسي أكثر بكثير من الانتصار بحرب أكتوبر 1973،  لأنه أعاد المصالحة والوحدة الوطنية للشعب المصري ومؤسسات مصر.
وقالت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية، إن حزب النور الذي دعم قرار الجيش بعزل الرئيس محمد مرسي، يلعب بالنار حيث إنه أثار حفيظة مؤيديه فيما من المتوقع أن يحظر الدستور الجديد إنشاء الأحزاب علي أساس ديني.
وأشارت الصحيفة إلي أن رئيس حزب النور كان حاضرًاً للخطاب المتلفز الذي أعلن فيه القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول عبد الفتاح السيسي عزله للرئيس محمدمرسي ضمن عدد من الشخصيات السياسية والدينية.
وتابعت الصحيفة إن الحزب بدعمه للجيش كان يمارس لعبة خطرة إذ إن تلك الخطوة يمكن أن تمكنه من أن يلعب دورا سياسيا أكبر باعتباره الحزب الإسلامي الوحيد المشارك في العملية الانتقالية ولكنها أيضا يمكن أن تعرضه لانتقادات واسعة من قبل قاعدته الجماهيرية، وهو الشيء الذي تحقق عندما بدأ الجيش حملة القمع ضد جماعة الإخوان المسلمين.
واوضحت الصحيفة أنه بعد تعرض الإخوان للقتل أمام مقر الحرس الجمهوري، اضطر الحزب للانسحاب من خارطة الطريق التي طرحها الجيش تعبيرا عن غضبه مما حدث، وفقا لنادر بكار، المتحدث باسم الحزب.. الذي أكد أيضا أن الحزب ما زال مشاركا في العملية الانتقالية.