السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحف العالمية : تظاهرات مصر صفعة علي وجه أوباما




اهتمت الصحف العالمية بالمظاهرات الحاشدة التي شهدتها مصر يوم الجمعة الماضية، حيث قام الملايين بتلبية الدعوة التي اطلقها وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي لتفويضه لمحاربة الارهاب.
وقالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية إن جماعة الاخوان المسلمين خرجت  بأعداد أصغر من التي خرجت استجابة لدعوة السيسي إلي حد كبير، حيث ظلت المظاهرات في القاهرة سلمية في معظمها، ولكن في مدينة الإسكندرية قتل سبعة أشخاص وأصيب أكثر من 100 في اشتباكات بين المعارضين والمؤيدين لمرسي.
وأشارت الصحيفة إلي أن الجنرال السيسي كان «نجما» أمس فالباعة يبيعون القمصان، والطائرات الورقية، والأقنعة التي تحمل صورته وفي الوقت نفسه كان الجميع يرددون اسم السيسي.
ورأت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أنه بعد أكثر من عامين علي الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، لا تزال الشوارع في مصر هي المصدر الرئيسي للسلطة السياسية في البلاد.
واوضحت صحيفة نيويورك تايمز أن كلا الجانبين حاولا إظهار كم التأييد الشعبي الذي يتمتعون به. ولكن الملايين التي خرجت للمظاهرات المؤيدة للجيش غطت الشوارع في مدن متعددة في مصر، واعتبرته صفعة علي وجه أوباما الذي أيد ودعم نظام الإخوان في مصر.